منوعات

موعد عيد المولد النبوي 2021 في المغرب فلكيا

موعد المولد النبوي في المغرب

 

موعد عيد المولد النبوي 2021 في المغرب فلكيا موعد عيد المولد النبوي 2021 في المغرب فلكيا … أعلنت هيئة المبادرة المغربية للعلوم والفكر أن غرة شهر ربيع الأضخم 1443ه سوف تكون يوم الجمعة 08 أكتوبر 2021، وفق الحسابات الفلكية العلمية، وبذلك فإن ذكرى المولد النبوي (12 ربيع الأضخم) ستحل في المغرب يوم الثلاثاء 19 تشرين الأول.
وأفادت الجمعية في بلاغ لها، أن الاقتران المركزي، وهي لحظة عالمية بمشيئة الله، سيحدث يوم الأربعاء 06 تشرين الأول 2021 عند الساعة 11:05 بالتوقيت العالمي.
واستطردت أنه بما يختص مشاهدة الهلال، فستكون جلية في جميع المدن المغربية، في موقف صفاء الطقس، لتوفر جميع متطلبات رؤيته بالعين المجردة المعتمدة في المغرب.
وتتوقع ممنهجة الحملة المغربية للعلوم والفكر أن تنشر أغلب الدول واللجان في الدنيا الإسلامي نفس طليعة ربيع الأضخم مثل الجزائر حسب تعديل وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجمهورية الجزائرية، وسلطنة عمان حسب التغيير العماني، والإمارات العربية المتحدة حسب التنقيح الهجري الموحد، وموريتانيا وباكستان وبنغلاديش وجنوب إفريقيا والسنيغال وسريلانكا.

اقرا ايضا:

عيد المولد النبوي 2021 في المغرب تاريخ

تاريخ ذكرى المولد النبوي 2021، يبحث الكثيرون من المواطنين على التعرف على تاريخ ذكرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء للعام الجاري 2021، وتنظر الأمة الإسلامية موعد المولد النبوي بالبهجة والفرح والبهجة وذلك اليوم يوافق في الثامن عشر من شهر تشرين الأول للعام القائم 2021، ولذا ليقوم المسلمون بالاحتفال وسط طقوس وتقاليد متوارثة مثل عروس المولد والحصان المصنوع من الحلوى.

من أبرز أنواع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في قليل من الدول يكون كالتالي:

ان أعراف الاحتفال بالمولد النبوي متنوعة من بلد لآخر، ومنها تونس من أهم ما تقوم به هو صنع العصيدة كوجبةٍ أساسية في ذكرى المولد النبوي، ويقوموا بتأسيس مجالس الذكر في منازل الله، ويقوموا بزيارة كافة المدافن المخصصة بأولياء الله سبحانه وتعالى، أيضا ايضاً تبادل الزيارات العائليّة.
أما في ليبيا يقوم الشعب الليبي في وضع المأكولات على أزقة الطرقات، تبدأ فرق المديح في الشوارع والميادين.
في حين في المغرب فيحتفل المؤمنون بذكرى المولد النبوي الشريف من خلال تحضير أكلة الكسكسي التقليديّة، يقيموا المجالس المختصة بالذكر والابتهالات الدينيّة في المساجد.
مظاهر الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف متعدد ومختلفة في الدول الخليجية، فإن السعودية يحتفل المدنيين بذكرى المولد النبوي عن طريق إضاءة ستة عشر حزمة ضوئية في برج الساعة الخاص بالحرم في مكة المكرمة ويصل دومين أضواءها إلى قرابة 10 كم صوب الأعلى، ويقوموا بتأسيس الخطب الاسلامية وتبدأ الأسر بتبادل الزيارات العائلية والتهاني.
وفي جمهورية دولة الإمارات فيُعتبر ذاك اليوم عطلة رسميّةً في البلد، كما انهم يصوموا فيه، ويراعون الحفاظ على الاكثار من تلاوة القرآن الكريم والاستغفار، والتسبيح.


العطلات و الأعياد المغربية الرسمية

ثمة الكمية الوفيرة من العطلات و الأعياد التي تحتفل بها المغرب و الشعب المغربي مرة كل عام، و التي تمثل يوك إجازة حكومية مدفوعة الأجر لجميع مؤسسات الجمهورية المغربية سواء أكانت رسمية أو مال أو خاصة، إيليكم قائمة بالأعياد و العطلات المغربية الأصلية:

  • عيد الأضحى المبارك
  • عيد الفطر المبارك
  • عيد الاستقلال المغربي
  • يوم تقديم وثيقة الاستقلال المغربية
  • رأس السنة الهجرية
  • عيد العمال (عيد الشغل)
  • ذكرى المسيرة الخضراء
  • يوم وادي الذهب
  • عيد المولد النبي الشريف
  • ذكرى ثورة الملك و الشعب
  • عيد العرش
  • عيد الشباب
رسائل ذكرى المولد النبوي الشريف 2021

بأنوار النبي أمسيك وبمولده أهنيك وادعي ربي من الكوثر يسقيني ويسقيك.

معايدة المولد النبوي الشريف عسى مسار الهنا دربك وبهاليوم يمتحى ذنبك وأبعث تهنئة بهالمولد من قلبي إلى قلبك.

إن البرية يوم مبعث أحمد نظر الإله لها فبدل حالها، لكن كرم الإنسان حين اختار من خير البرية نجمها وهلالها.

ماذا أقول في النبي الرسول؟ هل أقول للبدر حييت يا قمر؟ أم أقول للشمس أهلًا يا كاشفة الظلماء؟ أم أقول للسحاب سلمت يا حامل الماء؟

في ليلة فاح فيها العود وغنى القمر وانتشى الكون فرحًا وهلل برفقته البشر وخبت نيران الشياطين وانكفى الشرر وشق ظلام الليل ونور خير الإنس لفوه في الحرير عجبًا كيف يلف القمر أم كيف تحويه الأيدي وهو كنوز الزهر.

كل القلوب إلى الحبيب تميلُ وبصحبتي بهذا شاهد ودليلُ، أما الدليل إذا أوضحت محمداً صارت دموع العارفين تسيلُ، ذاك رسول الله نبراس الهدى هذا لكل العالمين نبيًا.

وصل العلا بكماله كشف الدجى بجماله حسنت جميع خصاله صلوا فوق منه وعلى آله متباركين بمولد خير البرايا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

بالعود والبخور برشات العطور نهنئكم ميلاد الرسول.

بعشق محمدي وضياء علوي ونور فاطمي، نبارك لكم هذه الليلة ونسألكم الدعاء.

زهور وبخور لأحلى الناس تدور، بمقدم مولد الرسول المقوى المنصور. نهنئكم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى