اخبار العالم

من هو خير الدين بربروس

من هو خير الدين بربروس

خير الدين بربروس أعاد مسلسل البربروس تناول مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة معرفة من خير الدين بربروس القائد العسكري، وأهم المعلومات عنه، والدور الذي قدمه في بناء الدولة العثمانية في ظل النجاح الكبير الذي حققه المسلسل الذي يعرض الآن على عدة قنوات فضائية ويحقق نجاح كبير.

خير الدين بربروس

هو ناظر البحرية وقائد القوات البحرية هو خير الدين بربروس باشا، وأسمه الأصلي هو خضر بن يعقوب وبدأت وعرفخضر الريس وهو ما يطلق على القبطان، وأما في أوربا فكان يعرف بي بارباروسا وهو ما يطلق على الرجل ذي اللحية الحمراء.

وكان هذا الاسم يطلق على شقيق خير الدين بربروس عرووج وعقب وفاته أطلق الاسم على قائد البحرية، يصنف خير الدين ضمن أساطير البحرية العثمانية وأهم الشخصية التي قدمت جهاد بحري كبير فقد خاض الكير من الغزوات البحرية، وحقق فيه نجاح كبير للغاية.

نجح بربروس في إنقاذ الآلاف من الموريسكيين الذين كانوا يعانون من إضطهاد المانيا، حيث تولى القيادة عقب وفاة شقيقه كما نجح في تأسيس دولة كانت عاصمتها الجزائر، وتولى حاكم إيالة الجزائر عقب إصرار كبير من أهلها ثم قام بجمع مع ولاية الجزائر بأمر من السلطان سليمان القانوني بأن يتولى قيادة جميع الأساطيل العثمانية فقد أصبح هو المسئولة عن رسم جميع الخطط الاستراتيجية البحرية التي تخص الدولة العثمانية.

خير الدين بربروس

كانت ‘‘معركة بروز‘‘ من أهم المعارك التي نجح فيها خير الدين بربروس حيث كانت على تحالف مع سبعة دول أوروبية لتزداد شهرته كثيراً في ظل معاركه وانتصاراته العظيمة فقد أنتصر على ملك أسبانيا الخامس كارلوس، والأمبراطور الروماني المقدس.

أقرا أيضا:

مسلسل البربروس

أصل خير الدين بربروس

في هذا الأمر أختلف المؤرخون حوله فمنهم من ذكر إلى أنهم أورام وهي تسمية عثمانية تطلق على رعاية الدولة البيزنطية، وممن بقوا على الديانة المسيحية، وأسلما عقب ذلك أن دخلا العمل مع السلطان محمد المتوكل حفظي، وتشير النسبة الأكبر إلى أنهم من أصل تركي، وهو الأمر الذي جاء في مذكرات خير الدين بربروس.

ولمعرفة المزيد من أسرار هذه الشخصية التاريخية يمكنكم متابعة مسلسل البربروس الذي يعرض على قناة تي آر تي التركية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى