صحة و جمال

تعرفي على فوائد الشوفان للحامل والجنين في الشهور الاولي

فوائد الشوفان للحامل والجنين في الشهور الأولى من الأمور الهامة التي تلقى اهتمام كبير لدى كل سيدة حامل تحرص على تقديم كل ما هو مفيد وجيد لها، ولطفلها خلال الأشهر الأولى من الحمل، والتي تعد أهم الأشهر في مرحلة الحمل.

فوائد الشوفان للحامل والجنين في الشهور الاولى

هناك فوائد عديدة للشوفان تحدث عنها خبراء الصحة منها فوائد الشوفان للمرأة الحامل ودورها الفعال في الحفاظ على صحة الجنين وحمايته من المخاطر الصحية التي قد يتعرض لها.

هذا بالإضافة إلى أن الشوفان مكمل غذائي رائع يمنح الجسم المعدل الذي يحتاجه من العناصر والفيتامينات والألياف الغذائية.

لهذا السبب ، يعتبر الشوفان من العناصر الغذائية المثالية ، خاصة بالنسبة للمرأة طوال فترة الحمل.

علاج الأنيميا

يعد فقر الدم ” الأنيميا” من أكثر الاضطرابات التي قد تتعرض لها المرأة أثناء الحمل شيوعًا لأن الجنين يمتص جميع العناصر الغذائية في الجسم مثل الحديد والكالسيوم والفيتامينات اللازمة لنموه.

فوائد الشوفان للحامل والجنين لكن تناول الشوفان قد يعوض النقص في هذه العناصر الغذائية ، حيث يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم. هذه المكونات لها تأثير فعال في تحسين الهيموجلوبين والذي بدوره يعمل على إعادة تكوين خلايا الدم الحمراء ، وهذا يساعد في علاج فقر الدم.

هذا بالإضافة إلى فوائد الشوفان في إعطاء المرأة الحامل المعدل الذي تحتاجه من الطاقة والنشاط والحيوية لمقاومة التعب والإرهاق الذي تشعر به خاصة في بداية الحمل.

الحفاظ على الجنين من التشوهات

في أول متابعة للطبيب ينصح بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك خاصة في الأشهر الأولى من الحمل وذلك لحماية الجنين من التشوهات الخلقية وأمراض النخاع الشوكي.

كما أن تناول دقيق الشوفان فعال في التعامل مع هذه المشكلة. حيث أشارت الدراسات والأبحاث الطبية إلى أن الشوفان يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك والذي بدوره يساهم في النمو الصحي للجنين.

تقوية المناعة

كما أضاف الأطباء إلى فوائد الشوفان في تقوية مناعة الجسم أثناء الحمل ، خاصة عندما تعاني المرأة الحامل من ضعف في جهاز المناعة بسبب التغيرات الهرمونية.

لكن من خلال تناول الشوفان يحصل الجسم على المعدل الذي يحتاجه من الفيتامينات والبروتينات والعناصر الغذائية الهامة مثل السيليكون والزنك والفوسفور والكالسيوم وغيرها ، وتعمل هذه المكونات على تقوية جهاز المناعة وتنشيط الجسم لمحاربة الجراثيم والبكتيريا التي تهاجم الجسم.

فوائد الشوفان في تقوية عظام الجنين

من أهم فوائد الشوفان للجنين أنه يساعد على تكوين عظام صحية للجنين لاحتوائه على الكالسيوم والحديد ومجموعة من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين ب وج ، وهذه المكونات تعمل على تحسين صحة العظام والعضلات.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الشوفان مهم وفعال في النمو الصحي لخلايا المخ والجهاز العصبي للجنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى