أخبار العالم

الان عودة الانترنت في السودان

عودة الانترنت في السودان أمرت محكمة سودانية اليوم الاربعاء (10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021) شركات الاتصالات الثلاث الرئيسية في البلاد بإعادة خدمة الإنترنت مع دخول البلاد يومها السادس عشر لانقطاع الخدمة في أعقاب الانقلاب الذي قام به قادة عسكريون في 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

عودة الانترنت في السودان

وانقطع الانترنت على نطاق واسع في السودان منذ أعلن البرهان حلّ مؤسسات الحكم الانتقالي وأوقف رئيس الوزراء عبد الله حمدوك والعديد من الوزراء والسياسيين. ووعد الفريق عبدالفتاح البرهان غداة انقلابه بعودة خدمة الانترنت “تدريجيا” بعد أن اتهم الشبكة العنكبوتية بأنها آلة لصنع “الفتنة”.

وأقام الدعوى مجموعة من المحامين وجمعية حماية المستهلك السودانية، بحسب أحد هؤلاء المحامين عبد العظيم حسن. وأكد أن “المحكمة العامة في الخرطوم أمرت بعودة خدمة الانترنت فورا”.

متى عودة الانترنت في السودان

وقال عبد العظيم حسن، المحامي الذي رفع شكوى نيابة عن جمعية حماية المستهلك السودانية، إن القاضي أمر شركات زين و(إم.تي.إن) وسوداني المحلية بإعادة خدمة الإنترنت على وجه السرعة.

وبينما تمكن بعض المستخدمين السودانيين من الدخول على الخدمة، فإن انقطاعها جعل من الصعب على معظم الناس التواصل لا سيما مع من هم خارج البلاد.

عودة الانترنت في السودان

ومع انقطاع الانترنت لجأ المعارضون للانقلاب إلى أساليب تقليدية فدعوا إلى عصيان مدني من خلال الرسائل القصيرة (أس أم أس) أو من خلال منشورات تُوزع على المنازل .

وتعتزم لجان مقاومة محلية، تقود الاحتجاجات منذ الانقلاب، تنظيم “مسيرة مليونية” أخرى يوم السبت تحت شعار “لا تفاوض ولا شراكة ولا شرعية”. ويقول أعضاء اللجان إن انقطاع الإنترنت جعل التنظيم صعبا حتى مع استخدامهم الكتابة على الجدران والنشرات ومسيرات الأحياء لنشر الخبر. وساعدت هذه التكتيكات في مشاركة مئات الآلاف في آخر مسيرة كبرى يوم 30 أكتوبر/ تشرين الأول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى