صحة و جمال

طريقة علاج الصلع واسباب حدوثه

الصلع أمر مزعج للغاية يتعرض له النساء والرجال على حد سواء فليس كما يعتقد البعض أن الأمر قاصر على الرجال فقط، وأنما هناك أيضًا بعض النساء التي تتعرض إلى نفس الأمر لذلك حرص العلماء على تكثيف الجهود لإيجاد حلول حقيقة للقضاء على ذلك الأمر.

الصلع

وفقًا للدراسات العلمية فأن نسبة الرجال الذين يعانون من الصلع أكثر من السيدات، وهناك العديد من العوامل التي تاتي وراء ذلك الأمر، والتي سيتم تناولها في مقالنا هذا.

يمكن أن تؤثر مشكلة الصلع المبكر (الثعلبة) على فروة الرأس أو الجسم كله ، ويمكن أن يكون هذا التأثير مؤقتًا أو دائمًا في بعض الأحيان ، وفي معظم الحالات تكون هذه المشكلة ناتجة عن سبب وراثي أو تغيرات هرمونية أو حالات طبية معينة ، أو يمكن أن يكون جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة.

يعتبر الصلع المبكر أكثر شيوعًا عند الرجال ، ومن أهم أسباب حدوثه العامل الوراثي ، خاصة مع تقدم العمر. قد لا يلجأ كثير من الناس إلى علاج هذه المشكلة وتركها دون أي علاج ، لكن يلجأ البعض الآخر إلى المكياج لملء بياض أو قبعات أو أوشحة أو لتطبيق تسريحات شعر معينة لإخفاء الصلع ، وقد يستخدم البعض أنواعًا معينة من العلاجات اللازمة لتقليل تساقط الشعر أو لاستعادة نمو الشعر.

، خاصة مع تقدم العمر. قد لا يلجأ كثير من الناس إلى علاج هذه المشكلة وتركها دون أي علاج ، لكن يلجأ البعض الآخر إلى المكياج لملء بياض أو قبعات أو أوشحة أو لتطبيق تسريحات شعر معينة لإخفاء الصلع ، وقد يستخدم البعض أنواعًا معينة من العلاجات اللازمة لتقليل تساقط الشعر أو لاستعادة نمو الشعر.

أسباب الصلع المبكر

السبب الجيني هو السبب الرئيسي أو الأساسي لمشكلة الصلع ، أي بسبب الجينات التي يرثها الفرد من والديهم ، ويعتقد العلماء أن الجينات يمكن أن تؤثر على حساسية بصيلات الشعر لها. يؤدي إلى انكماشها ، وأسباب أخرى تسبب الصلع وتساقط الشعر منها:

المعاناة من بعض الأمراض مثل ؛ فقر الدم ، أو مشاكل في الغدة الدرقية. التعرض للعلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي. استخدام أنواع معينة من الأدوية مثل ؛ مميعات الدم ، جرعات عالية من فيتامين أ ، وأنواع معينة من الستيرويدات الابتنائية لبناء العضلات. وجود مشاكل في النظام الغذائي للفرد ، مثل نقص الحديد أو تناول الكثير من فيتامين أ.

علاج الصلع

  • الابتعاد عن التدخين.
  • تدليك فروة الرأس.
  • اتباع نظام غذائي متوازن.
  • القيام ببعض الفحوصات بين فترةٍ وأخرى.
  • التقليل من الإجهاد والتوتر.

كما هناك بعض العلاجات التي توصف بواسطة الطبيب بجانب أيضًا جلسات الليزر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى