اخبار السعودية

رسوم خدمات البنوك السعودية

رسوم خدمات البنوك السعودية .. أوضحت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، اليوم الأربعاء، عن الحد الأعلى لرسوم الخدمات البنكية، والتي يمكن للبنك أو المصرف”وليس بالضرورة” أن يتقاضاها من الزبائن بمقابل خدماته عقب موافقتهم.

رسوم خدمات البنوك السعودية

​ وتشمل رسوم التحويلات البنكية كما حددتها “البنوك” في “انفوجراف” نشرته عبر حسابها على موقع “تويتر”:

– إنشاء وجّه دفع مستديم (مرة واحدة) ضرائبًا قدرها 10 ريالات في حال إجرائها إلكترونيًا، و15 ريالًا في حال كانت من الفرع.

– التغيير من بنك لآخر في نطاق المملكة عبر نهج حثيث (نفس اليوم) سبعة ريالات في حال كانت إلكترونيًا، و25 ريالًا في حال الحضور للفرع.

– التحويل من بنك لآخر ضِمن المملكة عبر نظام حثيث (آجلة)، خمسة ريالات في حال التغيير إلكترونيًا و15 ريالًا في حال الحضور للفرع.

– التغيير إلى بنك خارج المملكة وتشتمل خمسين ريالًا بالتحويل إلكترونيًا و75 ريالًا في حال الحضور للفرع،

– تعديل أو إزاحة حوالة خارج المملكة وتشتمل 15 ريالًا بالتعديل إلكترونيًا و25 ريالًا في حال الحضور للفرع.

وبخصوص الضرائب على بطاقة الصراف الآلي، أوضحت “البنوك” أنها بثمن 25 ريالًا في حال الشد النقدي لبطاقات الحسم المباشر دوليًا، و30 ريالًا لدى إصدار البطاقة المفقودة والتالفة.

أو في حال حدوث خطأ في الرقم الدفين لثلاث مرات، فضلا على ذلك 10 ريالات لرسوم الجذب النقدي من الصراف الآلي داخل دول مجلس التعاون الخليجي، 30 ريالًا ضرائب لإصدار بطاقة صراف تلقائي إضافية، و3 ريالات للاستعلام عن الرصيد على الصراف الآلي داخل دول مجلس التعاون الخليجي، في حين تصل ضرائب الاستعلام عن الرصيد على الصراف الآلي 3.5 ريال، بينما تصل ضرائب الاعتراض على البطاقات الائتمانية في حال كان الاعتراض خاطئ إلى 3 ريالات.

وأشارت “اللجنة” إلى صرف 10 ريالات رسومًا مقررة على إصدار شيك مصرفي، أو إلغائه، أو إنتاج سجِل شيكات تكميلي ( 25 شيكًا) أو طلب نسخة شيك يرجع تاريخ صرفه إلى سنة، بالإضافة إلى ضرائب باتجاه 15 ريالًا لإصدار أو إزاحة شيك مصرفي (ورقة نقدية أجنبية)، بينما تصل رسوم إلتماس نسخة شيك يرجع تاريخ صرفه إلى ما يزيد عن سنة إلى عشرين ريالًا، أما صرح الحساب عن طريق الفرع، أوضحت لجنة الإعلام وزيادة الوعي البنكية، أنها تصل إلى 25 ريالًا للكشف عن حساب أدنى من سنة، و 30 ريالًا للكشف عن حساب من سنة إلى خمس سنين، و50 ريالًا لكشف حساب أكثر من خمس سنين.

كيف يتم احتساب الرسوم والعمولات

تقوم بنك النقد المصري السعودي “ساما” بالمراجعة الدورية لرسوم الخدمات البنكية وتحديثها، بحسب ما يكمل الاستحسان أعلاه والترخيص له من سلع والرسوم المصاحبة لها. ومن ضمن النُّظُم والنصائح التي نشرها بنك النقد المصري السعودي لوضع سقف لمقدار الضرائب والعمولات المطبقة على الخدمات البنكية المقدمة للزبائن الأشخاص التعرفة المصرفية، التي تلزم المصارف بنشر التعرفة المصرفية وجميع الضرائب على الموقع الإلكتروني وفي كل فروعها.

وقد وضع البنك المركزي السعودي يعدة شروط يقتضي أن تتبعها البنوك لدى تحديد رسوم البضائع المصرفية، ومن أكثرها أهمية التالي:

إدخار شرح ملحوظ ومبسط للزبون بهدف أدرك ومعرفة الضرائب المطبقة على السلع أو الخدمات المقدمة له.
عدم تخطى الحد الأقصى للتعرفة البنكية الذي حدده بنك النقد المصري السعودي، ومن هذا مثال على ذلك: يجوز للمصارف تكليف رسوم إصدار بطاقة صرف آلي إضافية بما لا يتخطى مِقدار (30) ريالاً.

تنفيذ البنوك رسوماً معقولة على الخدمات والبضائع وفقاً لأفضل الأعمال المعمول بها.
لا يمكن للمصارف فريضة أي ضرائب على خدمات أو سلع غير واردة في قائمة التعرفة البنكية دون الاستحواذ على رضى مسبقة من البنك المركزي السعودي.

على البنوك إبلاغ الزبائن بأي تحويل في الضرائب أو العمولات قبل 30 يوم عمل من إجراء التحويل.
[ما هي حقوقك لدى المصارف؟]

يتعين على المصارف عند نشرها إعلانات أو عروضاً ترويجية أن تُشير إلى مبالغ الضرائب والعمولات الخاصة بتلك المنتجات، وأن يشطب إظهار تاريخ اختتام العرض الترويجي، لو كان العرض يشمل تخفيضاً في الرسوم المطبقة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى