مقالات

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور من الأدعية الدينية الهامة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص لتردد الدعاء كل يوم وكل يومًا داعين الله سبحانه وتعالى بتيسير الأحوال والأمور في ظل أوضاع معيشية صعبة يعيشها العالم جراء الأوضاع الصحية الصعبة التي يعيشها الأشخاص منذ ما يقرب من عام.

دعاء تفريج الهم والكرب

يتقرب العبد إلى ربه دائمًا طالبًا العفو والعافية والرزق، وتيسير كل الأمور وتفريج الكرب والهم وجميع أمور الحياة التي تتراكم على الإنسان وتجعل صدره يضيق بالهموم والحزن فمن دون ربه يرفع له يده بالدعاء والتقرب منه لتفريج همه وحزنه وتيسير أموره في الحياة.

دعا الأنبياء والرسل بالكثير من الأدعية التي تناولت الكثير من أمور الحياة التي نواجهها جميعًا، وكان الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام دائمًا للدعاء مواظب على الصلاة والتقرب إلى رب العالمين، ونحنُ نسير أيضًا على خطى رسولنا الكريم.

قد يهمك أيضا:

أفضل ادعية يوم الجمعة أفضل دعاء يوم الجمعة قبل غروب الشمس

دعاء لتفريج الهم وتيسير الأمور

للدعاء الكثير من الفوائد التي تقرب العبد إلى ربه لذلك يجب حفظ الدعاء والذكر به طوال اليوم، ويبقى تفريج الهم والكرب من الأمور الهامة التي يبحث الكثير من الأشخاص عن تفريجها من رب العالمين، مرددًا راضي بقضاء الله سبحانه وتعالى واختباره له، ومن أكثر الأدعية التي دعا بها الرسول الكريم هي:

قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ! يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ)

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدعو عند الكرب: (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ).[٥] قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذات يوم لأسماء بنت عميس رضي الله عنها: (ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا).[٦] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دعواتُ المكروبِ: اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى