سياحة و سفر

المنمنمه هي

المنمنمه هي

المنمنمه هي ، هو عنوان هذا المقال، ومعلومٌ أنَّ الفنونَ متنوعةٌ، وإنَّ هناك فنًا من الفنونِ يُسمَّى بالمنمنمةِ، فما هو هذا الفن؟ وما معناه؟ وما هي أقدمٌ منمنمةٍ؟ وأين توجد بالتحديد؟ وما هي المدارس المعروفة بهذا الفن؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال، بشيءٍ من الإيجاز.

المنمنمه هي

تعدُّ المنمنمةُ عبارة عن صورةٌ مزخرفةٌ في مخطوطةٍ، وقد اشتُهرت بهذه الصور المزخرفةَ المخطوطاتِ البيزنطيةِ والفارسيةِ والهنديةِ، والعثمانيةِ، وإنَّ أقدمَ منمنمةٍ في العالم للمدينة المنورة موجودةٌ الآن في الرياض، وبالتحديث في دارة الملك عبد العزيز، وهي عبارة عن صورة مرسومة على مخطوطةٍ للمدينة المنورة.

مدارس في فن المنمنمة

هناك عددًا من المدارسِ التي اشتُهرت في فنِّ المنمنمةِ، وفي هذه الفقرة من هذا المقال، سيتمُّ ذكر هذه المدارس، وفيما يأتي ذلك.

  • المدرسة العباسية: هذه المدرسةِ موجودةٌ في بغداد.
  • المدرسة المغولية.
  • مدرسة هيرات.
  • المدرسة الصفوية.
  • المدرسة المعاصرة.

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان المنمنمه هي، وفيه تمَّ بيان أن المنمنمةَ هي عبارة عن صورةٌ مزخرفةٌ لمخطوطةٍ ما، كما تمَّ فيه بيان أنَّ أقدمَ منمنمةً في العالم للمدينةِ المنورة إنَّها موجودة الآن في الرياض، وفي ختام هذا المقال تمَّ ذكر بعض المدارس التي اشتعرت بهذا الفن.

close

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى