أخبار العالماخبار العالم

الليرة التركية تسجل هبوط تاريخي والمركزي يحذر

سجلت الليرة التركية هبوط تاريخي على أعقاب تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول سعر صرف الليرة التركية، وسط مخاوف من ارتفاع الأسعار داخل الأسواق التركية جراء هذا الهبوط الذي أعتبره البعض من خبراء الاقتصاد أنه هبوط تاريخي.

سعر صرف الليرة التركية اليوم

تراجعت الليرة جاء ذلك بعد تصريحات للرئيس رجب طيب أردوغان ، اعتقد فيها أن هناك مناورة بشأن سعر الصرف.

وجاء التراجع بعد أن ارتفعت الليرة ، اليوم الاثنين ، إلى مستوى قياسي دون 11.2 جنيه للدولار بعد أن سجلت أدنى مستوى غير مسبوق أواخر الأسبوع الماضي عند 11.2995 جنيه للدولار.

فقدت العملة ثلث قيمتها هذا العام ، وأدنى مستوى لها على الإطلاق ، حيث سجلت 11.32 جنيهًا إسترلينيًا للدولار يوم الجمعة ، مسجلة الجلسة الثامنة على التوالي في انخفاض قياسي.

يعتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن هناك مؤامرات على سعر صرف الليرة وأسعار الفائدة ، مؤكدًا أن رفع سعر الصرف لم يؤثر بشكل مباشر على الاستثمار والإنتاج والتوظيف.

وقال “نحن مصممون على فعل الشيء الصحيح لبلدنا من خلال الاستثمار والتصنيع والتوظيف وسياساتنا الاقتصادية الموجهة للتصدير ، وليس حلقة مفرغة من ارتفاع أسعار الصرف وانخفاض أسعار الفائدة”.

وتابع: “كدولة تتمتع بالمعرفة والخبرة في إدارة الأزمات المالية ، نحن مصممون على اغتنام الفرص التي فتحت في وقت حرج يمر به العالم”.

وقال: “لن نترك الانتهازيين يبالغون في الأسعار متذرعين بتقدير سعر الصرف .. فإما أن نتخلى عن الاستثمار والإنتاج والنمو والتوظيف ، مع الحفاظ على التفاهم الذي سيطر على بلدنا لفترة طويلة ، أو نحن من الاستثمارات “. المخاطرة بمواجهة تاريخية من خلال الاستمرار في أولوياتنا الخاصة. “كالعادة اخترنا المواجهة”.

وأكد المصرف المركزي التركي أن أسعار مبيعات الليرة التركية منفصلة عن الواقع.

وتابع: إن ارتفاع الأسعار الناتج عن ارتفاع سعر الصرف لا يؤثر بشكل مباشر على الاستثمار والإنتاج والتوظيف. المنافسة في سعر الصرف تؤدي إلى زيادة الاستثمار والإنتاج والعمالة ” ها على حسب ما ذكرت رويترز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى