اخبار السعودية

الدول المشمولة في مبادرة عودة

الدول المشمولة في مبادرة عودة

الدول المشمولة في مبادرة عودة .. تشمل ⁧‫مبادرة “رجوع”‬⁩ والتي أطلقتها وزارة الداخلية لتمكين المقيمين حاملي تأشيرتي (الخروج والعودة ،والنهائي) من السفر جوًا لبلدانهم، 9 دول: جمهورية مصر العربية، باكستان، الهند، إندونيسيا، الفلبين، نيجيريا، أفغانستان، تونس، بنجلاديش.

الدول المشمولة في مبادرة عودة

وتتم الحملة بالترتيب مع مجموعة من الجهات الأصلية ذات العلاقة، وسيتم استقبال الطلبات والموافقة عليها بالترتيب مع الجهات المقصودة لوقف أفعال سفرهم عبر الرحلات الجوية العالمية، حيث سيتم إرسال برقية كتابية للمستفيد موضحاً بها موعد الرحلة ورقم التذكرة وبيانات الحجز، وبموجبها يقوم المستفيد بتأمين تذكرة سفره ومتابعة إجراءات السفر.

وبينت الوزارة أنه يمكن النفع منها بواسطة الدخول على منبر “أبشر” للخدمات الإلكترونية، ثم اختيار أيقونة (رجوع) وتحميل الحقول اللاحقة: ( رقم الإقامة – تاريخ الميلاد – رقم الموبايل – بلدة الخروج من – مطار الوصول )، مشيرةً إلى أنه لا يقتضي للاستحواذ على المساندة وجود حساب للمستفيد في ( منبر أبشر)، وذلك تسهيلاً للمقيمين للاستفادة من المبادرة.

وشددت وزارة الداخلية أن الخروج من سوف تكون “عبر مهابط الطائرات التالية: مطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، وستتيح للوافدين المستفيدين من المساندة الموجودين خارج مدن رحلاتهم إمكانية الوصول لمطار المغادرة حتى الآن إكمال أفعال سفرهم بوقت كافٍ

لِكَي يستفيد المقيمين في نطاق المملكة العربية السعودية من تلك المساندة، يلزم أن يحققوا وافرة شروط كما وضعتها وزارة الداخلية، وتشمل شروط الخدمة ما يلي:

  • أن عنده مقدم المطلب أثر طرف إصبع في الإطار.
  • أن يكون عنده جواز سفر ساري المفعول.
  • كما يشترط وجود تأشيرة قائمة وفعالة أيضًا.
  • والأهم من ذاك ألا يبقى ملاحظة أمنية فوقه.
  • وأخيرًا، ينبغي أن تكون وجهته أو موطنه من بين الدول التي شملتها الحملة.

طريقة التقديم على مبادرة عودة للمقيمين

يمكنه القاطن بتقديم طلب للاستفادة من مبادرة رجوع عبر منصّة أبشر، وجدير بالذكر أنه لا يشترط وجود حساب له على المنبر، كما أن المنفعة متوافرة لاغير بواسطة الموقع الإلكتروني لأبشر، أي غير متواجدة على التطبيق المختص به. وتتمثل خطوات التقديم بما يلي:

زيارة الموقع الإلكتروني لأبشر، ويمكنك الدخول إليه فوراً من هنا.
اختر تبويب رجوع من الصفحة الأساسية تحت عنوان الخدمات الاستعلامية، ومطورًا بلا الاحتياج إلى امتلاك حساب وتسجيل الدخول.
سوف تظهر لك رسالة ترحيب، وأسفلها زر طلب سفر جديد.. انقر أعلاه.
ثم أدخل حقول البيانات المطلوبة، والتي تتضمن:

صنف الوثيقة (رقم الإقامة أم رقم الحدود).
رقم الأطراف الحدودية.
نوع التاريخ (هجري أم ميلادي).
ثم حدد تاريخ الميلاد بحسب النوع الذي اخترته سابقًا.
رقم الموبايل.
الرمز المشهود.

اضغط متابعة حتّى تكون تأشيرتك قد صدرت (تأِشيرة خروج وعودة أو الذهاب للخارج النهائي) وإلا سيظهر لك برقية غير صحيح.

مع تطبيق الخطوة الخامسة تكون بذاك قد بعثت المطلب، وبعد دراسته وفي حال الموافقة فوقه ترسَل إلى المستفيد برقية نصية على هاتفه المحمول تتضمّن توقيت السفرية، ورقم التذكرة. عقب ذلك، يتوجب على المستفيد شراء التذكرة، والذهاب إلى مهبط الطائرات بالتاريخ المحدد مع العلم أن برقية الحجز التي تصلك على تليفونك والمستلمة من أبشر تُعدّ إشعارًا للتنقل بأسلوب رسمي بحيث يمكنها على يدها التوجه إلى المطار قبل ميعاد السفرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى