اخبار السعودية

صدمة في رسوم التأشيرة للسعودية للوافدين// تعديلات نظام العمل 2021 في السعودية

يترقب الملايين من العمالة الوافدة تعديلات نظام العمل 2021 الذي أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية عن تطبيقه خلال العام الجاري في تأمل جديد لتحسين بيئة العمل بين الوافد وصاحب العمل، وأن يكون هناك حرية أكثر للعمالة الوافدة في التنقل بين صاحب العمل والآخر، وأن يكون ذلك الأمر طبقًا للضوابط التي حددتها الوزارة في وقت لاحق أمام صاحب العمل والعامل.

رسوم التأشيرة للسعودية في تعديلات نظام العمل 2021

تتضمن تعديلات نظام العمل الجديدة في السعودية أن يتحمل العامل الوافد رسوم الخروج والعودة من وإلى المملكة، ولا تتحملها الشركات كما تضمن النظام أن تحصل المرأة على إجازة وضع لمدة أربعة عشر أسبوعًا بدلًا من عشرة أسابيع المعتمدة حاليًا.

تتضمن تعديلات نظام العمل الجديدة العديد من الضوابط والبنود لتكون بيئة العمل ضمن للوائح والقوانين وتنهي الكثير من الخلافات القائمة بين العامل وصاحب المنشأة، وعلى أن يتم التأكد من تطبيق الضوابط الجديدة داخل سوق العمل.

نظام العمل 2021 في السعودية للعامل وصاحب العمل

  1. أن يمنع صاحب المنشأة بحجز راتب العامل أو جزء منه دون أن يكون معه سند قضائي بذلك الأمر.
  2. السماح لكل من صاحب العمل والعامل التعديل في إنهاء التعاقد في حالة كان العقد غير محدد للمدة على أن يتم دفع الأجر بصورة شهرية.
  3. ان تتم معاملة العامل بكل احترام ويمنع على صاحب العمل أن يقوم بأي عمل يمس كرامتهم أو دينهم.
  4. أن يقوم صاحب العمل بتوفير السكن المناسب للعمالة، ووسيلة النقل المناسبة أو يمكنه القيام باستبدال ذلك ببدل نقدي يحصل عليه العامل مع الراتب.
  5. أن يتم إعطاء العامل الوقت الكافي للقيام لممارسة الحقوق الخاصة بهم والمنصوص عليها في نظام العمل دون خصم من الراتب لإعطاء العامل هذا الوقت مع امكانية القيام بتنسيق هذا الوقت بحيث لا يؤثر على العمل.
  6. عدم تشغيل العامل أكثر من 8 ساعات تشغيل فعلي في حالة كان صاحب العمل يعتمد التشغيل اليومي، أما إذا كان المعيار أسبوعي فلا يجب أن تزيد ساعات العمل عن 40 ساعة أسبوعيا.
  7. لا تزيد ساعات العمل في شهر رمضان المبارك عن 6 ساعات في اليوم، ولا تزيد عن 36 في الأسبوع مع إعطاء العامل راحة على مدار اليوم.
  8. تجريم نظام السمسرة لتشغيل السعوديين وغرامة 200 ألف ريال للمخالفين ولا تزيد عن 500 ألف ريال.
  9. لا بد أن يحصل العامل في استقدام العمالة على ترخيص حتى لا يقع في غرامة.
  10. تعتبر أيام عمل العامل في العطلات والأجازات الرسمية ساعات إضافية.
  11. سيكون هناك دوريات من الوزارة مستمرة للتأكد من تطبيق التعديلات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى