مقالات

موعد عيد الأضحى المبارك 2021 في مصر والدول العربية

يبحث كثير من المواطنين عن موعد يوم عرفة يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار وهو وقفة عيد  الأضحي المبارك وذلك من أجل الصيام لأنه يوم عظيم يشتاق إليه المسلمين  فهو من أحب الأيام وأفضلها لما فيه من ثواب عظيم .

و قد سؤل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال: “يكفر السنة الماضية والسنة القابلة” أي أنه يكفر سنتين وتعد الوقفة بعرفة أهم مناسك الحج كما قال النبى محمد عليه أفضل الصلاة والسلام  “الحَجُّ عَرَفَةُ”.

وردت عدة أسباب لتسميته جبل عرفات بهذا الاسم وهي

 

يوم عرفة هو التاسع من شهر ذي الحجة، و ضمن الأيام العشرة من ذي الحجة، ويقف الحجاج في يوم عرفة على جبل عرفة، الذي يعد أهمّ أركان الحج سمي بذلك لأن المسلمين يطلبون من الله أن يغفرها لهم  وأن يعفو عنهم  كما يعترفون فيه بذنوبهم، ويطلبون المغفرة  والعقو من الله

وفي رواية أخري  أنه مأخوذ من العُرف ومعناه هو  الرائحة الطيبة ، لأنّ رائحته تبقى معطرة بالرغم من انتشار رائحة الدم والذبائح في منى يوم النحر وهو يوم عيد الأضحي المبارك

ومن الأسباب التي ذكرت هو أن. حينما أنزل الله سيدنا  آدم وحواء من الجنة إلى الأرض ، نزلو في مكانين مختلفين وكان جبل عرفات هو المكان الذي إلتقيا فيه وتعارفا على بعضهما .

وكان جبريل عليه السلام يطوف بسيدنا إبراهيم عليه السلام ويعلمه مناسك الحج بالبيت العتيق  وكان يطوف به في جبل ويردد له قوله “أعرفت، أعرفت”، وكان يرد عليه بقوله “عرفت، عرفت”

موعد عيد الاضحى المبارك 2021 في مصر والدول العربية

 

وقد أعلن المعهد القومى للبحوث الفلكية في مصر أن وقفة يوم عرفة الاثنين 19 من شهر  يوليو على أن يكون يوم الثلاثاء 20 من شهر يوليو هو  أول أيام عيد الأضحى، وهو أيضاً الموعد الموحد بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية  حيث يتابعان معاً رؤية الهلال مرة أخري في يوم 29 ذو القعدة لتحديد الموعد بدقة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى