منوعات

متى عيد المولد النبوي 2021 في ليبيا

متى عيد المولد النبوي 2021 في ليبيا

متى عيد المولد النبوي 2021 في ليبيا …. ربحت أصوات الفرح على ضربات المدفعية الثقيلة، معلنةً الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، إذ تزيّنت سماء العاصمة الليبية طرابلس، بمختلف أنواع الألعاب النارية بينما التفت بشأن جدران أحيائها فوانيس خضراء وأخرى حمراء، معلنةً انتصار الفرح على المعركة.

متى عيد المولد النبوي 2021 في ليبيا

الساحات العامة في ليبيا، غصت بالشيب والشباب الذين يرتدون العميل (زي كلاسيكي رجالي ليبي مكون من ثلاث قطع) لتبادل المعايدات.

في حين اختار عدد أجدد التوجه إلى الأركان الصوفية التي تنبعث منها أصوات القرآن ومدح رسول الله عليه الصلاة والسلام وضرب الدف، أعراف شهيرة يصر الليبيون على التمسك بها، كنوع من الفضل مضاهاة ببقية البلاد والمدن الإسلامية.

الأركان الصوفية

يحرص الليبيون على إحياء الأناشيد الصوفية والإمعان في أوضح السيرة النبوية في نطاق الزوايا الدينية التي انبعثت منها روائح البخور وأصوات الذكر ومدح الرسول.

عادات يعتبرها محمد، أحد سكان البلدة القديمة، ضرورية لا تكتمل الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف إلاّ بها.

ويقول “ننتظر تلك الموقف كل عام بفارغ الجلَد، إذ تدبّ الحركة مرة أخرىً في متنوع أزقة الأحياء الشعبية، وننسى ولو بصفة ظرفية، مخلّفات الموقعة التي هجّرت الآلاف”.

في المقابل، ثمة فكرة يعارضه المعزز بالله، الذي يعد “أن هذه الاحتفالات محض طقوس، لا صحة لها من الناحية الدينية”.

ويضيف “أخذنا سنة رسول الله وتركنا لهم البدعة، الرسول كان كريماً محباً متسامحاً، لمَ لا نقتدي بصفاته عوضاً عن الانغماس في خزان التقاليد المتوارثة والمستهلك”. وختم “يحتفلون بمولده ويهجرون سننه.”

العصيدة… والخميسة

وتحرص سيدات المنازل في ليبيا على تبخير البيت، استعداداً لاستقبال النزلاء وتتفنّن النسوة في تأهب “العصيدة ” وهي متمثل في طبق مكوّن من الماء والدقيق يشكل بأشكال متباينة، وبالتالي يُسقّى بالزبدة ودبس التمر .

وفي السياق نفسه، أكدت فيحاء أنها واقعة للالتقاء بأفراد العائلة والترويح عن النفس عن طريق إحياء سهرات أسرية ضيقة باستعمال الدف الذي يشترى بشكل خاصً لعيد المولد النبوي، ومن ثم تُضاء الشموع في كل مناطق المنزل .

وأضافت “أجمل الأمور هي الخميسة”، عادةٌ تمتاز بها المنازل الليبية عن باقي الدول الإسلامية، وهي متمثل في شجرة تُصنع من زبالة الخشب وتُضاء بالشموع وتعلق فوق الشمعدان. وهناك من يصنعها على يد كابلات كهربائية مضيئة، تشكل على جمعية ورود بيضاء وحمراء”.

وترى خديجة من قبيلة الطوارق أن طقوس المولد النبوي في الجنوب تتباين عن بقية المدن الليبية، إذ يغيب طبق العصيدة وتحضر اللحوم بشدة، إذ يذبح شباب الجنوب الليبي الخرفان ويوزعون لحمها على الجيران كنوع من التقرّب إلى الله، في حين تتزين سيدات الطوارق بالحنة والكحل.

ولم تحضر هذه السنة عن احتفالات ذكرى المولد النبوي الشريف، “التدريجة” وهي متمثل في تجمع شعبي ينطلق من أدنى الأركان الدينية إلى أكبرها، مع التهليل والإنشاد والعروض الشعبية والموسيقى الفولكلورية والفروسية، نظراً إلى ظروف الدولة واحتراماً لمشاعر المشردين في المدارس، إثر تضرر منازلهم في معركة 4 أبريل (أبريل) السالف.

اجمل رسائل تهنئة بميلاد النبي

تهنئة بالمولد النبوي الشريف العديد من الطرق البسيطة والجميلة والتى يمكن لكم على يدها التعبير عن كل ما تحسون به ، فمن الجائز أن تقوموا بالتهنئة بواسطة التخابر بالأصدقاء والأهل والأحباب تليفونيًا بهدف التبريك بذلك اليوم الكبير.

ولد صغير الهدى فالكائنات ضياء وفم الدهر تبسم وثناء .. متباركين . تهنئة تفوح بعطر الرسالة المحمدية وشذى الولاية العلوية .. كل عام وأنتم بخير .
سلاما حكى في الحسن درا وجواهرا * تفوح به الأكوان مسكا وعنبرا … نهنئكم بالمولد .
ما بال مكة شعشعة حتى توارى الفرقد الله أكبر إنما ولد الحبيب محمد .
بوركت كل البرايا وبالفرح صرت تنادي بمولد الهادي محمد حبه نور الفؤادي .
يا عالي المقام نهنيك قبل الازدحام بمولد خير الأنام ودمت بصحة في كل عام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى