منوعات

بحث بشأن المولد النبوي الشريف doc

 

بحث بشأن المولد النبوي الشريف doc … يحتسب مولد النبي صلى الله عليه وسلم هو مولد الطريق إلى النور والهدى والخروج من الظلمات للبشرية، فهو يوم إضاءة الكون بنور الحق وإنارة الإنس إلى الطريق المستقيم، وهو مولد محمد بن عبد الله بن عبد الطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن كعب بن لؤي ابن غالب بن فهر

هو اليوم المتزامن مع اثني عشر من ربيع الأضخم من كل عام هجري، هو مولد سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد فوق منه أجود التضرع والسلام هو مولد الأخلاق والصدق والأمانة وجميع الصفات الحسنة هو مولد اشرف المرسلين.
يحتفل فيه الكثير من دول الوطن العربي ويعتبرونه يوم أجازة لهم في قليل من الدول، وهو يوم تخليدا لهذه الذكرى الكبيرة جدا ويقوم الكثيرين من المشايخ بإلقاء الخطب عن حياة الرسول، مثلما يقوم العديد بإقامة الابتهالات وقصائد مدح النبي أعلاه أفضل التضرع والسلام.

بحث عن المولد النبوي الشريف doc جاهز للطباعة والتعديل

طليعة، يذكر أن السيدة آمنة بنت وهب أم الرسول عليه أسمى الدعاء والسلام لم تحس بآلام الحمل كباقي الأخريات في وضعها، خسر كان حمل اشرف الخلق يسيرا وسهلا على أمه بدون مجهود.
وقيل أن السيدة آمنة قد سمعت بفترة حملها تليفون يهتف بأذنها أنها قد حملت بسيد تلك الأمة، فقيل لها فإذا حدث على الأرض فقولي” إني أعيذه بالواحد من شر كل حاسد، وسميه محمدا”.

اقراء ايضا :

تعرف على ميعاد المولد النبوي 2021

بيئة النبي ونشأته

تشعبت وتوسّعت الظلمات والتعصبات القبلية بين قاطنين شبه الجزيرة العربية، كما تفاقمت الظروف وتشعّبت وتوسعت الأعراف السيئة من الزنا ووأد الفتيات وشرب الخمر.
وكان التعصب العرقي واحد من الهيئات الخارجية التي تسود المعاملات بين الأفراد، كان كل شخص يقوم بالدفاع عن قبيلته بقوة وشراسة بغض البصر عن صحة موقفهم أم لا ومن ثم انتشرت الحروب بين القبائل.
بالرغم من نشأة النبي في هذا البيئة بل الله تعالى حياه بالخلق الكريم والبعد عن التعصب والعادات والتقاليد المنحرفة، وعلى مدار عمر النبي عليه أسمى التضرع والسلام لم يسجد إلا لرب العالمين حتى قبل ظهور الإسلام حيث لم يلتحق بـ أهل قبيلته في ظلمهم.

نسب نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم

يعود نسب نبي الله فوقه أسمى الصلاة والسلام إلى أشراف مكة والعرب، إذ توفى أبوه عبد الله ومحمد في بطن والدته وتوفيت أمه وهو في سن السادسة من حياته.
كما يقال إنه تساعد في حفر ضريح أمه، ووقف على قدميه برعايته جده عبد الطلب وبعدما توفي وقف على قدميه بتربيته عمه والدي طالب.
كما وقفت على قدميها السيدة حليمة بإرضاعه، ويذكر أنه كان من الأطفال البسطاء الذين لا يقبل عليهم المرضعات فأخذته السيدة حليمة ولاحظت البركة التي حلت بها و بأولادها منذ رعايتها للصغير فكانت تحبه كثيرا وتستبشر به.

معلومات عن حياة النبي

سنذكر مدد في حياة النبي في السطور الآتية:-

ترعرع النبي عليه أرقى الصلاة والسلام وهو يقوم برعي الأغنام بالإضافة إلى بعض التجارة، مثلما كان أهل قريش يأتمنونه على ممتلكاتهم فكان يدعى بالصادق الأمين بينهم.
عند بلوغه سن الخامسة والعشرين من عمره وقفت على قدميها السيدة خديجة أقر عنها بتوضيح عليه أن يقوم بإدارة تجارتها لأنها استأمنته فوق منها، وتزوجها بعد هذا وأنجب منها جميع أبنائه عدا إبراهيم فهو من السيدة ماريا القبطية.
عند بلوغه سن الأربعين وطوال وجوده بغار حراء إنخفض فوقه سيدنا جبريل وصرح له اقرأ شخص أعلاه أشرف الخلق ما أنا بقارئ واحد جبريل عليه السلام اقرأ وكررها زيادة عن مرة حتى هرول النبي عليه أجدر الصلاة والسلام إلى بيته خائفا.
ذهب سيد الخلق إلى حضن زوجته الحنون السيدة خديجة وكان يرتجف خوفا وسرد فوقها ما وقع وطمأنت السيدة خديجة نبي الله فوق منه أجود التضرع والسلام حتى الآن سؤالها لابن عمها والذي أبلغها أنه الوحي، وقد كانت السيدة خديجة أول من آمن بالرسالة النبوية

أسباب تحريم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

سنوضح أسباب تحريم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في السطور الآتية:-

إن ذاك الاحتفال ليس مأخوذا عن سنة النبي ولم يحتفل أصحابه أو التابعين بهذا اليوم وقد هدد الله حيث قال : بقوله ( ومن يشاقق الرسول من حتى الآن ما تبين له الهدى ويتبع غير طريق المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا.
وتجدر الإشارة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم كلّ اثنين من كلّ أسبوع وكان يقول: (ذلك يومٌ وُلدتُ فيه. ويومُ بُعثتُ أو أُنزلَ عليَّ فيه).
لم يندرج ذلك الاحتفال في إطار العبادات التي وجّه الله سبحانه وتعالى بها لكلامه هلم ( اليوم أنهت لكم دينكم أتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا).
إنذار الرسول فوق منه أرقى الدعاء والسلام من محدثات الأشياء، فإن التخوف من البدع لأن كل بدعة تعد ضلالة وكل ضلالة تمشي بالشخص إلى نار جهنم والعياذ بالله.
إلتماس الرسول عليه أحسن الصلاة والسلام عدم المبالغة في ثناءه بقوله ( لا تطروني كما أطرت المسيحيين عيسى ابن مريم).
قد يقترن المبالغة في الإطراء الشرك بالله والعياذ بالله.
اقتصار الدين الإسلامي على تحديد عيدين ليس إلا للمسلمين للاحتفال بهم وهما العيد الصغير وعيد الأضحى المبارك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى