منوعات

خاقان التتار المعروف باسم جنكيز خان

خاقان التتار المعروف باسم جنكيز خان وُلِد جنكيز خان في شمال وسط منغوليا قرابة عام 1162 ميلادية. اسمه هو “تيموجين” نسبةً إلى قائد التتار الذي تمكن والد جنكيز خان من الانتصار عليه وأسره. ووفقًا لكتاب “التاريخ السري للمغول” فقد وُلد تيموجين وفي قبضته قطعة من الدم، الأمر الذي يعني بحسب تقاليد المغول بأن هذا الوليد سيكون قائدًا ذو شأنٍ عظيم.

من هوا خاقان التتار

وُلِد جنكيز خان في شمال وسط منغوليا قرابة عام 1162 ميلادية. اسمه هو “تيموجين” نسبةً إلى قائد التتار الذي تمكن والد جنكيز خان من الانتصار عليه وأسره. ووفقًا لكتاب “التاريخ السري للمغول” فقد وُلد تيموجين وفي قبضته قطعة من الدم، الأمر الذي يعني بحسب تقاليد المغول بأن هذا الوليد سيكون قائدًا ذو شأنٍ عظيم.

خاقان التتار المعروف باسم جنكيز خان
خاقان التتار المعروف باسم جنكيز خان

نبذة عن جنكيز خان

منذ ولادته تنبّأ قومه أن تيموجين سيكون قائدًا عظيمًا. في صغره تعرّض للكثير من الأهوال والمصاعب لكنه تمكن بصلابته وذكائه من مواجهة ما اعتراه من تلك الصعوبات، وتميّز تيموجين بالشراسة والوحشية وبالحكمة أيضًا حتى تمكن من توحيد قبائل المغول وتأسيس الإمبراطورية المغولية.

في العشرين من عمره تعرض تيموجين للأسر على يد قبيلة التايجست، لكنه تمكن من الفرار بمساعدة أحد الحراس. قام تيموجين بعدها بالتعاون مع إخوته ومع بعض رجال القبائل المختلفة بتشكيل جيشٍ قوامه 20,000 رجل استطاع من خلاله إنهاء الصراعات القبلية وإخضاع قبائل المغول لتكون تحت رايته.

كان لدى تيموجين جيشًا مرعبًا، فقد مزج في جاهزيّته بين التكتيكات العسكرية وبين الشراسة والوحشية في القتال، واستطاع محاربة أعدائه التتار وثأر لمقتل والده بقتله أغلب ذكور التتار دون أن يفرّق بين صغيرٍ أو كبير.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى