منوعات

هل العطلة المطولة تشمل الجامعات

 

هل العطلة المطولة تشمل الجامعات .. الإجازات المُطّولة في المملكة العربية السّعوديّة هي إحدى الإجازات التي اعتمدتها وزارة التعليم السّعودية للموسم الدراسيّ 1443/2021، وتحتوي إجازة ثلاثة إلى أربعة أيام تشملها عطلة متكرر كل يوم الجمعة ويوم السبت، وتجيء تلك العُطلة في عاقبة الأسبوع الدراسيّ حتى الآن انتظام التعليم بالمدرسة أسبوعًا بأكمله؛ وتستهدف الطلبة والكادر التعليمي؛ لإعطائهم إمكانية الترويح عن أنفسهم حتى الآن انتظام الدراسة أسبوعًا كاملًا، يشطب أخذ راحة أربعة أيام متتاليّة وإجازة مُمتدة، للعودة بعدها إلى مقاعد الدراسة

نعم؛ تشتمل على الإجازة المُطوّلة الجامعات السّعوديّة، وذلك إنشاءً على نشر وترويج وتصريح وزارة التعليم السعودي بشأن العُطلة المُطوّلة التي تضم المدارس والجامعات في المملكة العربية السّعوديّة،إذ ترجع هذه الإجازة بالنفع والمكسب على الطلاب والطالبات في متفاوت مراحلهم الدراسيّة سواء في المدارس، أو الجامعات، أو الكليات، وسيُجاز تلاميذ الجامعات والمدارس العدد الكبير من الإجازات المُطوّلة خلال ذلك العام الدراسيّ 1443هـ، وهكذا سيُتاح للطلبة إحتمالية الترويح والابتعاد عن أجواء الرتابة من الدراسة يومًا تلو الآخر دون أيّ عطلة، وهكذا ينعم الطلبة بشعور النشاط والحيوية وستكون هذه العُطلة مُحفزًا لتحميس الطلبة لمواصلة دراستهم وتقدّهام.

تتفاوت مواقيت عطلة خاتمة الأسبوع المطولّة من فصل إلى فصل آخر وفق ما اعتمدته وزارة التعليم، ويُمكنكم الاطلاع على الجدول اللاحق الذي يعرض لكم مواعيد الإجازات المطولة في الجامعات السّعوديّة للعام الحالي 1443، والتي تُحدد بسبعة إجازات مُطوّلة طوال الثلاثة فصول الدراسيّة لتلك السنة:

الفصل الدراسي الإجازة المطولة اليوم التاريخ بالهجري التاريخ بالميلادي
الفصل الأول  إجازة نهاية أسبوع مطولة الأحد والإثنين 11-12/ 3/ 1443هـ 17-18/ 10/ 2021مـ
الفصل الأول إجازة نهاية أسبوع مطولة الخميس 29/ 3/ 1443هـ 4/ 11/ 2021مـ
الفصل الثاني  إجازة نهاية أسبوع مطولة الأحد 15/ 5/ 1443هـ 19/ 12/ 2021مـ
الفصل الثاني إجازة نهاية أسبوع مطولة الأربعاء والخميس 1-2/ 7/ 1443هـ 2-3/ 2/ 2022مـ
الفصل الثاني: إجازة نهاية أسبوع مطولة الأربعاء والخميس 22-23/ 1443هـ 23-24/ 2/ 2022مـ
الفصل الثالث  إجازة نهاية أسبوع مطولة الأربعاء والخميس 24-25/ 10/ 1443هـ 25-26/ 5/ 2022مـ
الفصل الثالث إجازة نهاية أسبوع مطولة الأربعاء والخميس 16-17/ 11/ 1443هـ 15-16/ 6/ 2022مـ

الفئات المشمولة بالإجازات المطولة

ثمة مجموعة من الفئات المشمولة بالإجازات المطولة، وهم على النحو التالي:

الموظفين العاملين في الوظائف التعليمية عند وزارة التعليم السّعودية.
العاملون في الوظائف التعليمية في مصلحة التعليم؛ الذين تقل نسبة عملهم الميدانيّ في زيارة المدارس عن ستين%.
الأشخاص الذين يشغلون الوظائف التعليمية في هيئة التعليم ومكاتب التعليم، الذي تزيد نسبة عملهم الميداني لزيارة المدارس عن 60%.
المديرون في المكاتب التعليمية ومُساعديهم وشاغلي الوظائف الإداريّة في مكاتب التعليم المملكة السعودية.
المعلمون والإداريون ومنتسبي المدارس والجامعات من تلامذة وطالبات


إجازات المملكة العربية السعودية Twitter

يُتتوفر لكم صفحة رسميّة على منصة تويتر خاصّة بالإجازات المُعتمدة في المملكة العربية السّعودية، وبإمكانكم الاطلاع على تفاصيل الإجازات السّعودية عبر الحساب المعترف به رسمياّ المُكرس لنشر مواقيت وتفاصيل الإجازات والعطل الأساسي والرسميّة “من هنا“، والذي سينقلكم إلى الحساب من خلال موقع Twitter المشهور؛ لاستعراض تفاصيل الإجازات المخصصة في المملكة العربية السّعودية.

شروط الحصول على الأجازة المطولة

في سياق أخر حددت وزارة التعليم شروط الحصول على العطلة المطولة على الفئة الأولى الشاغلين للوظائف التعليمية في جهاز الوزارة.

بينما تضم النمط الثانية لمن تقل نسبة عملهم الميداني في زيارات المدارس عن (ستين%) في الاجازات الاسبوعية المطولة.

ووفقا لإشراف وتنظيم وزارة الموارد البشرية والإنماء الاجتماعية، وفيما يتعلق للفئات الثالثة والرابعة والخامسة فلديهم الاحقية فى التلذذ بالإجازات بشكل ممتاز.

وفي حال الإجازات بين الفصول الدراسية الثلاثة يتمتع جميع من شغل وظائف تعليمية في جهاز الوزارة والمنفعة التعليمية وكانت نسبة عملهم الميدانية عن 60 في المئة بإجازات على حسب ترتيب وزارة الموارد الآدمية والتنمية الاجتماعية.

وبالنسبة للفئتين الأخيرتين فإن الإجازات يجب أن تكون بالتناوب مع انتباه أحوال الشغل دون أن يكمل التعارض بينهما اما الفئه الاخيره فلديه الأحقية في التلذذ بالإتاحة كاملة، وذلك كله استنادا تجهيز وزارة الموارد البشريه والتنميه الاجتماعيه بالمملكه العربيه السعوديه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى