اخبار السعودية

من الأماكن التي تزيد فيها الرطوبة في المملكة العربية السعودية

من الأماكن التي تزيد فيها الرطوبة في المملكة العربية السعودية مدينة .. السعودية واحدة من أهم دول الوطن العربي الخليجية التي توجد في منتصف شبه الجزيرة العربية وتغطي المنطقة الأكبر من ضمن مختلَف الدول الخليجية، إذ أن المملكة العربية السعودية من أهم الدول الخليجية تطورا وتقدما في مختلف الساحات، ناهيك عن أنها لديها موقع جغرافي وموقع استراتيجي منحها لزوم هائلة جدا وارتفع من عظمتها وشأنها من ضمن دول المنطقة العربية.

من الأماكن التي تزيد فيها الرطوبة في المملكة العربية السعودية مدينة

المملكة العربية السعودية من الدول العربية التي تمتاز في أنها ذات بيئة صخراوي تتميز بتزايد درجات الحرارة في مناطقها، كما وأنها تشهد قلة في مقدار الأمطار في أراضيها، مثلما وأن ثمة مناطق في السعودية تتميز بازدياد في كميات الرطوبة أكثر من مناطق أخرى، وفي ذلك الصدد يكون حل سؤال من المقار التي تزيد فيها النداوة في المملكة العربية السعودية بلدة على النحو التالي/

الحل الصحيح للسؤال هو/ أن المقار التي تتواجد بالقرب من سطح البحر وهي بلدة جازان.

أشكال الرطوبة

بالعودة إلى المقار التي تزيد فيها النداوة في المملكة العربية السعودية، نستطيع تحديد الرطوبة الجوية في نوعين وهما:

الرطوبة النسبية: التي يشار إليها بحجم بخار الماء، العالقة في الرياح الجوي، والتي تحدث مقارنتها بأقصى كمية من بخار الماء التي من الممكن أن يتحملها الفرد عند درجة السخونة ذاتها. بالمقابل ومقارنتها بالتي لا يمكن له الواحد تحملها في درجة حرارة ما.
الرطوبة المطلقة: ويقصد بها معدل بخار الماء الموجودة في الهواء الجوي، وليس درجة سخونة الرياح.

مقياس الرطوبة

حتى الآن التعريف بالأماكن التي تزيد فيها الرطوبة في المملكة السعودية، يمكننا قياس نسبة الرطوبة الجوية عبر جهازين هما:

ميزان الحرارة ذو البصيلة الرطبة: والذي يحوي تصميمه على فتيل قماشي. في حين يقيس قدر المياه التي تبخرت من القماش الطازج.
ميزان الحرارة العادي(الزئبقي): يمكن عن طريقه قياس درجة السخونة الموجودة في الرياح الجوي.

تأثير الرطوبة على موقع السعودية

تصل منطقة المملكة بحوالي 2 مليون كيلو مترًا مربعًا، ويلعب موقع المملكة العربية السعودية الفلكي في المنطقة المدارية، دورًا بارزًا في تكون الرطوبة، التي تعد أبرز مركبات المناخ لتأثيرها في بقية المركبات الأخرى، إذ تقع المملكة بين دائرتي توضيح 16 درجة و 33 درجة في شمالًا، وبين خطي الطول 34 و 56 شرقًا. مثلما وتصعد النداوة في المملكة في السواحل.

فيما يعتبر جميع من البحر الأحمر، والخليج العربي المصدران الأساسيان للرطوبة في المملكة. التي تربطها مع معدلات الحرارة رابطة عكسية. في العالم الحقيقي أنه متى ما زادت معدلات الحرارة، انخفضت نسبة الرطوبة. في حين شرح ذلك يرجع إلى استطاعة الهواء، على تحمّل أكبر مقدار من بخار الماء، حتّى يبلغ إلى درجة التشبع.لذلك تتباين المواضع التي تزيد فيها الرطوبة في السعودية .

في أي موسم ترتفع الرطوبة في المملكة

ثمة رابطة بين معدلات الحرارة المرتفعة ومعدلات النداوة في الغلاف الجوي، فكلما ازدادت درجة السخونة زادت حجم الماء المتبخرة من المسطحات المائية، ومن ثم ترتبط جسيمات بخار الماء بجزيئات الهواء، فتزداد الرطوبة، وبما أن السعودية من المناطق الاستوائية ذات معدلات الحرارة المرتفعة خلال العام، فإن مناخها جاف في أكثرية الأوقات، خاصة طوال فصل الصيف، تصعد معدلات النداوة بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى