منوعات

كيفية صلاة الجنازة وأهم السنن

صلاة الجنازة وكيفية القيام بها على الميت وأهم السنن التي يجب القيام بها خلال القيام بهذه الصلاة على المتوفي، كيف نصلي صلاة الجنازة ، بعض الناس لا يعلمون ما يقال في صلاة الجنازة ، عندما يذهبون إلى جنازة ميت ، ونبرز في هذه السطور ما يقال في صلاة الجنازة.

صلاة الجنازة

صلاة الجنازة كم تكبيرة فيها

صلاة الجنازة لها أربع تكبيرات ونقرأ بعد التكبير الأول سورة الفاتحة ، وبعد التكبير الثاني الصلاة الإبراهيمية ، وبعد الثالثة ندعي للميت بصدق ، وبعد الرابع ندعي لكل من مشي في الجنازة.

كيفية صلاة الجنازة:

في التكبيرة الأولى يتم قراءة سورة الفاتحة.

التكبيرة الثانية:
وفيها نقرأ الصلاة الإبراهيمية .. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
التكبيرة الثالثة، وفيها يتم الدعاء للميت بما ورد من أدعية , ومن ذلك قول : (( اللهم اغفر له وارحمه ، وعافه واعفُ عنه ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدَنَس , وأبدله دارًا خيرًا من داره , وأهلًا خيرًا من أهله , وزوجًا خيرًا من زوجه ، وأدخله الجنة , وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.
التكبيرة الرابعة  : وفيها يتم الدعاء للمشيعين في الجنازة، فتقول “اللهم لا تحرمنا أجره ولا تَفتِنـّا بعده” ويدعو للميت ولجميع المسلمين وينهي صلاته بالتسليم، وفي نهاية الصلاة تسليمة واحدة جهة اليمين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى