اخبار مصر

كل ما تريد معرفته عن ‘‘فيروس نيباه‘‘ الصيني الذي يهدد العالم

لا يزال العالم لم يتخلص من فيروس كورونا المستجد ليظهر لنا فيروس نيباه الصيني الذي أعلنت عنه الجارديان البريطانية بالأمس لتثير حالة من القلق والرعب لدى الكثير من الأشخاص من مختلف الدول بالعالم خاصة مع الإعلان أن الفيروس يعد أكثر انتشارًا من كوفيد-19 ويثير على نهج لا يوجد له علاج ليبدأ الأشخاص في صدمة من الأنباء المتداولة عن هذا الفيروس الصيني.

معلومات عن فيروس نيباه

يتشابه الفيروس الجديد كثيرًا في الأعراض لفيروس كورونا المستجد ويعرف نيباه أنه نوع من فيروس RNA في جنس هينيبافايروس وهو من الفيروسات التي تنتقل بين الأشخاص وبعضهم كما ينتقل من الحيوانات إلى الأشخاص، ويكون الانتقال من خلال الاتصال المباشر مع المصاب ويتم معرفة الإصابة من خلال الأعراض أو خضوع الشخص إلى الاختبارات.

يدور الفيروس عامة بين خفافيش الفاكهة، وهو من أنواع الفيروسات التي لا يوجد لها علاج حتى الآن، ولكن ما يجب القيام به هو تجنب التعرض إلى الخفافيش والخنازير التي تكون مريضة، كما يجب تجنب تناول شرب نخيل التمور الخام فكما هو معروف أن الخفافيش تعيش في النخيل.

فيروس نيباه الصيني

تشير آخر المعلومات أنه تم إصابة 700 شخص بالفيروس خلال شهر مايو 2018، وقد توفي عدد كبير من المصابين يقدر من 50 إلى 70% منهم كما توفي 18 شخص في ولاية كيرالا الهندية، وكان الفيروس قد تم رصد الظهور الأول له في عام 1998 في ماليزيا، وتم قتل الملايين من الخنازير في عام 1999 لهذا السبب ولوقف انتشار الفيروس.

أعراض فيروس نيباه

تبدأ الأعراض في الظهور من 3 إلى 14 يوم وقد لا يكون هناك أعراض وأما في حالة ظهورها فتكون عبارة عن الحمى، والصداع، النعاس ثم يليه الارتباك العقلي كما يمكن لهذه الأعراض أن تتطور إلى غيبوبة بصورة سريعة والتهاب الدماغ، وتعد من الحالات المعقدة التي تؤدي إلى الوفاة.

طرق الوقاية من فيروس نيباه

  • حتى الآن لا يوجد علاج فعال لفيروس نيباه.
  • تجنب تناول الفاكهة التي تستهلكها الخفافيش.
  • تجنب الخنازير المريضة.
  • تجنب المناطق الموبوءة بالخفافيش.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى