منوعات

عيد المولد النبوي 2021 في المغرب العيساوي

 

عيد المولد النبوي 2021 في المغرب العيساوي … يتوقع أن أن يحتفل المغاربة بذكرى المولد النبوي، يوم الثلاثاء 19
تشرين الأول القائم، الذي يصادف يوم 12 ربيع الأول 1443 هـ .

وحسب الحسابات الفلكية فسيكون فاتح شهر ربيع الأول الجمعة 8 أكتوبر
القائم.

وسيستفيد الموظفون وأطر التربية الوطنية والتلاميذ من 48 ساعةٍ أجازة
متتاليين، في 19 و20 تشرين الأول الحالي ، وفقا لما أعلنت عنه لائحة العطل
المدرسية.

وشدد هشام العيساوي، المتمرس وصاحب الخبرة في دراية الفلك، عبر تدوينة نشرها على حسابه
بالفايسبوك، أنه حسابيا سيكون يومي 19 و20 تشرين الأول الجاري، عطلة رسمية
بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

المملكة العربية السعودية

يتحدد موعد إجازة المولد النبويّ الشريف لسنة 2021 ميلادي في المملكة العربية السّعوديّة يوم الثلاثاء المُقبل في 19 أكتوبر (تشرين الأول) القائم لعام 2021م، المتزامن مع الثاني عشر من شهر ربيع الأكبر للعام الحاضر 1443 هجري، وسيشهد ذاك اليوم إجازة رسميًة في كافّة القطاعات التي تعمل في المملكة العربية السّعودية المختصّة والعامّة للمُشاركة بالفرحة التي يُمكن وصفها بمولد المُصطفى صلّى الله عليه وسلّم.

الامارات العربية المتحدة

مثلما جرت العادة في جمهورية الإمارات العربية المتحدة العربية المتحدة يكمل الاحتفال مرة واحدة فى السنة بالمولد النبوي الشريف، وتحرص المنفعة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بهذه الموقف على إقامة احتفال عارم وفعاليات تحوي معها نخبة من العلماء والمفكرين و يرعي الحفاظ على حضور هذه الحادثة ممثلو الكنائس ايضاً.

وحرصا بحيث يكون ذاك اليوم يوم أجازة رسمية، نشرت المنفعة الاتحادية للموارد الإنسانية الرسمية، تعميما جاء فيه استناداً لقرار مجلس الوزراء بخصوص العطلات الرسمية: ” تقرر أن تكون إجازة المولد النبوي الشريف “المُرَحَّلَةُ” في الحكومة الاتحادية، الخميس 21 أكتوبر 2021، إلى أن يعاود الدوام الأساسي والرسمي يوم الاحد 24 أكتوبر 2021″. ويحتسب أجازة رسمية مدفوعة الأجر لسائر العاملين في منشآت ومؤسسات وشركات القطاع المخصص والعام. مثلما هنأت الإدارة الاتحادية جميع أصحاب النيافة وشعب جمهورية دولة الإمارات العربية المتحدة والأمتين العربية والإسلامية بهذه الموقف.

الكويت

صرح ديوان الوظيفة الخدمية المدنية بالكويت، عن تاريخ عطلة المولد النبوي للسنة الهجرية الحالية 1443 – 2021 لكل موظفي القطاع الحكومي والبنوك. وأوضح الديوان أنه تم إقصاء الأجازة التي توافق الاثنين 18 تشرين الأول إلى يوم الخميس 21 منه، على أن يُستأنف الدوام المعترف به رسميا لجميع الوزارات والجهات الرسمية والهيئات والمؤسسات العامة في 24 القائم. على أن تحدد الأجهزة والجهات ذات طبيعة الجهد الخاصة إجازتها وهذا اهتمام للمصلحة العامة.

الأردن

يحتفل الأردنيون بمولد النبي الكريم بأسلوب جماعي بواسطة إقامة الاحتفالات والتي تشمل محاضرات ودروسا دينية توضح عظمة ذلك اليوم والعظات المستوحاة منه، اضافة الى تداول التبريكات والزيارات والتي تشتمل تقديم حلويات متنوعة وبعضها له ميزة شبيهة ما يمنح منها في شهر رمضان المبارك. ويصادف يوم الإثنين 18 أكتوبر/ أكتوبر – المتزامن مع 12 ربيع الأول ذكرى المولد النبوي الشريف وهو يوم أجازة رسمية من كل عام.

قطر

يأتي موعد الاحتفال بعيد المولد النبوي في الـ2 عشر من ربيع الأكبر من كل عام هجري، والذي يصادف في ذلك العام يوم الاثنين الواقع في 18 أكتوبر/تشرين الأول للعام الميلادي 2021. إذ ستعطل جميع القطاعات التي تعمل في دولة قطر لبرهة يوم شخص احتفالاً بتلك المناسبة.

المغرب

أعربت وزاة الوقف الإسلامي والأمور الاسلامية بالمغرب التاريخ الرسمي لعيد المولد النبوي الشريف 2021 ، وما يرافق تلك الموقف من احتفالات، إذ تمثل واقعة خاصة لدى المغاربة يقومون فيها بمجموعة من الاحتفالات، التي توضح مدى حبهم للرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام. وتظهر ضرورة ذلك العيد على يد زيارة ذوي القرابة والأصدقاء وارتداء الملابس العصرية الكلاسيكية والاجتماع في المساجد للذكر، وتنظيم إحتفاليات دينية للسماع والمديح.

اقرا ايضا:

عطلة عيد المولد النبوي 2021 سوريا

وشددت الوزارة لجميع مختلَف المواطنين والمواطنات أن عيد المولد النبوي الشريف سيحل يوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 . وسوف يستفيد الموظفون والمستخدمون في جميع القطاعات العمومية والشبه عمومية من عطلة حكومية حددت في 48 ساعةٍ: أيام 12 و 13 ربيع الأول (يوم الثلاثاء ويوم الاربعاء ) وهي عطلة حكومية لعيد المولد النبوي الشريف بالمغرب.

لبنان

تُغلق جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات في 12 ربيع الأضخم 1443ه، المصادف يوم الاثنين الواقع فيه 18/عشرة/2021 بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف.

وهنالك الكمية الوفيرة من المظاهرات يوم المولد النبوي، بالإضافة لخطب المساجد والاحتشادات الأسرية في مولد النبي. ويقوم الصوفيون في صيدا ومواضع أخرى بإبانة رقصات بأزياء ملونة وعروض موسيقية ايضاً.

مراسم الاحتفالات والشعائر الدينية بالمولد النبوي

طوال الاحتفالات والفعاليات يشطب التكلم عن سيرته، صلى الله عليه وسلم، كما يسرد علماء الدين تفاصيل من حياته، صلى الله عليه وسلم، وقصص عن علاقته بمن عايشه من المسلمين وغير المسلمين، وعن الفوائد والصفات التي تحلى بها وكيف كان متسامحاً ورحيماً ورؤوفاً، ويطال السرد علاقته بأهل منزله وزوجاته وارتباطه بوطنه مكة المكرمة، ويأكل العلماء الحديث عن عظمة أخلاقه، من أجل تذكير الناس وحثهم على الاقتداء بسيرته العطرة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى