منوعات

عطلة عيد المولد النبوي 2021 سوريا

 

عطلة عيد المولد النبوي 2021 سوريا .. يصادف ذكرى المولد النبوي في جمهورية سوريا، يوم الثلاثاء المتزامن مع 19 أكتوبر 2021، وفي هذا اليوم ينهي عطاء جميع الموظفين في القطاع الحكومي ضِمن الشام السورية، يوم اجازة وعطلة مدفوعة الأجر احتفالاً بذكرى المولد النبوي .

“المولد” احتفالٌ ديني يقام في 12ربيع الأضخم (أحد الأشهر الهجرية) من كل عام، بمناسبة مولد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وهو عادة ليس لها منشأ في الدين الإسلامي إلا أن يفعلها الدمشقيون -مثلما غيرهم من المسلمين- تحبباً لسيد الخلق وتعظيماً ليوم مولده. يحتفل رجال العاصمة السورية دمشق في مساجدها، في حين تحتفل السيدات في بيوتها. ويحضر حفل المولد النبوي في المسجد رئيس البلد، وهذا تأكيد على لزوم عيد المولد في جمهورية سوريا، فهو ليس وقع ديني عابر، لكن هو حدث شعبي استجابت له السلطات فجعلت الاحتفال به عيداً بشكل رسميً، وجعلت من يومه عطلة قانونية.

مثلما يُشارك علماء الدين الإسلامي في ذلك الاحتفال، بل ويُسهمون في تنظيمه، وبرأيهم أن الإسلام شَرَعَ للمسلمين الفرح والاحتفال بمولد ولد أو طفلة، ومن باب أولى فرح البشرية جميعها بميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم. يصرف الدمشقيون وقتهم في اليوم الماضي ليوم المولد النبوي الشريف في الاستعداد لطقوس الاحتفال. حيث يذهب الرجال لسوق البزورية الشهير في قلب دمشق بسوريا القديمة لتسوق “الملبس”، وهو من أشهر أنواع الحلويات التي تقدم في ذكرى المولد، والذي اشتق اسمه من كلمة (لَبِسَ) أي (ارتدى)، أي تغليف وتلبيس حبّات اللوز المحمص بالسكر ورشها بماء الورد، وهو لا يشتمل على مواد حافظة، لهذا يفسد بعدما يمضي على إنتاجه أسبوعاً واحداً ليس إلا.

العطل الحكومية في الشام السورية :-

العطلة الأسبوعية: يومي الجمعة ويوم السبت.

العطل الدينية: عيد الفطر البهيج، عيد الأضحى المبارك، عيد المولد النبوي الشريف، عيد رأس السنة الهجرية، عيد الميلاد المجيد، عيد الفصح المبارك، عيد رأس السنة الميلادية.

العطل الرسمية: عيد الثورة 8 مارس، عيد الأم 21 آذار، عيد الجلاء 17 نيسان، عيد العمال 1 مايو، عيد الشهداء 6 مايو، ذكرى موقعة تشرين التحريرية 6 تشرين الأول.

مظاهر الاحتفال بعيد المولد النبوي في سوريا

لا يفوّت السوريون إحتمالية الاحتفال بالمناسبات الدّينيّة، ومنها موقف المولد النّبوي الشّريف. فسوريا يوم عيد المولد النّبوي ليست كما هي في باقي الأيام. إذ يبدأ التّجهيز في اليوم السّابق للمولد النبوي فيذهب الرّجال إلى مكان البيع والشراء لشراء الملبس، الذي يعتبر من أشهر أنواع الحلويات التّي تقدّم في ذكرى المولد. وتكون مَهمة النّساء في البيوت هي طهي أكلة بيضاء الذي يحتسب تقليد من تقاليد الدمشقيين. وحالَما يحلّ العشية يبدأ الشبيبة بتزيين الطرقات والشّوارع بالأعلام والأضواء، بينما تقوم الفتيات بلف الملبس ضمن أوراق السّلوفان. وبعد ذاك اليوم الطّويل يستيقظ أهالي الشام السورية فجر عيد المولد على أنغام المدائح النّبويّة التّي تصدح من كل المنازل السّوسقيّة. ويبدأ الاحتفال عادةً بين صلاتي المغرب والعشاء، وتقام دعاء المغرب جماعة. يفتتح بتلاوة قصيرة من كتاب الله الخاتم، تليها عبارة “قراءة المولد” وهي قراءة للسيرة النبوية مرتلة بطريقة خاص. وبذلك تقدّم فرق الإنشاد الأخصائية بالأناشيد الدّينيّة، ويرقص على أنغامها رقصة “الموليّة” ويختتم الحفل بإقامة تضرع العشاء جماعة ايضاً. وبذلك توزّع “صرر الملبس” وَ “المحلاية”.

العطل الرسمية 2021 في سوريا

تاريخ يوم الإجازات
1 كَانُون ٱلثَّانِي الجمعة رأس السنة الميلادية
8 آذَار الإثنين عيد الثورة
21 آذَار الأحد عيد الأم
4 نَيْسَان الأحد الكنيسة الغربية – عيد القيامة
17 نَيْسَان السبت عيد الاستقلال
1 أَيَّار السبت عيد العمال
2 أَيَّار الأحد الكنيسة الشرقية – عيد القيامة
6 أَيَّار الخميس عيد الشهداء
13 أَيَّار إلى 15 أَيَّار الخميس إلى السبت أجازة عيد الفطر
20 تَمُّوز إلى 23 تَمُّوز الثلاثاء إلى الجمعة عيد الأضحى
9 آب الإثنين رأس السنة الهجرية
6 تِشْرِين ٱلْأَوَّل الأربعاء ذكرى حرب تشرين
18 تِشْرِين ٱلْأَوَّل الإثنين المولد النبوي
25 كَانُون ٱلْأَوَّل السبت عيد الميلاد المجيد
كلمة عن المولد النبوي

يصلي المسلمون على النبي بصورة دائمة لِكَي ينالوا الدرجات العلى، وكي يرتقوا في الكوكب والآخرة، حتى ينالوا الخير الوفير وسعادة الدارين، الدعاء على الحبيب تأتي بالبركات والطيبات، ومن أجل الكلمات التي يرددها المسلمون بمناسبة المولد النبوي ما يلي:

يا حبيبي يا محمد يا محمس يا ممجد يا إمام القبلتين من رأى وجهك يسعد يا كريم الوالدين، أنت نور أطل على الحياة وملؤها بالدفء.
بلغ العلا بكماله أعلن الدجى بجماله حسنت جميع خصاله، صلوا عليه وآله مبارك عليكم المولد النبوي الشريف.
النور في الكون انتشر، وابتهل بميلاد سيد الإنس نبينا محمد عليه الصلاة والسلام اللهم ارزقنا شفاعته.
الشمس والقمر والنجوم والكواكب وكل الإنس يزفون التبريكات بمناسبة المولد النبوي الشريف، صلى عليك الله يا خير خلق الله.
بعث لك باقه من الورد الجوري مروية بماء الورد مكتوب فوق منها، صلى على النبي الكريم.
أحبتي الأعزاء أتمنى لكم الصحة والسعادة بمناسبة اقتراب المولد النبوي الشريف كل عام وأنتم إلى الله أقرب.
اللهم صل على نبينا محمد في الظل والنور، اللهم صل على نبينا محمد في الصرامة والمرح، اللهم صل على خير خلقك يا أرحم الراحمين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى