اخبار السعودية

صدر أمر ملكي بتشكيل أول مجلس شورى يضم أعضاء مفرغين في عام

صدر أمر ملكي بتشكيل أول مجلس شورى يضم أعضاء مفرغين في عام

صدر أمر ملكي بتشكيل أول مجلس شورى يضم أعضاء مفرغين في عام … يعتبر مجلس الشورى أحد المجالس التي تم إنشاؤها في عهد الملك عبد العزيز آل سعود، وقد عرَض عدة تعليمات ملكية ونصوص تنظم هذا الشأن، وأيضاً تم ضم الكمية الوفيرة من الأعضاء المفرغين لهذا المجلس، متى تم إصدار ذاك المسألة بالضبط، سوف نتعرف على ذلك في ذاك الموضوع.

صدر أمر ملكي بتشكيل أول مجلس شورى يضم أعضاء مفرغين في عام

يحتسب البحث عن تاريخ استحداث أول مجلس شورى قضى يشغل الكثيرين، لهذا أمعنا في البحث عن الزمان الماضي السليم المقرر فيه أستحداث أول مجلس شورى، وتنفيذ ما ورد في ذلك المجلس من تعليمات ومناقشات وجّه غير اجباري.

إذ أن ذاك المجلس يعد مجلس استشارة ونصح وليس مجلس اتخاذ قرارات وتطبيقها، كما أنه مكان حوار وجهات النظر الهامة للدولة دون أسفل تدخل في شؤون خاصة بعينها.

التاريخ المحدد الواضح لذلك المجلس كان 7 من شهر تموز عام 1927م، أما بالتقويم الهجري 28 من شهر محرم عام 1346 هجرية.

أهمية مجلس الشورى

بما أن استحداث المجلس واختيار أعضائه تم بأمر ملكي، بل المجلس ليس سوى واجهة أو مكان يتضمن على عدد من الأفراد، من دورهم:

تقديم المقترحات والنصائح والتوصيات إلى أحد مسئولي الجمهورية أو ولي الموضوع.
لا يحق للأعضاء التدخل بشكل قاطعًا في آلية الأخذ، حيث أن ولي الأمر له حرية الإنتهاج من عدمه.
ليس لديه مجلس الشورى أي أداة تنفيذية، على نقيض مجلس الوزراء، الذي يمنح له مجلس الشورى المقترحات وينتظر قبول مجلس الوزراء فوق منها أو رفضها المطلق.
يدعم تقديم أفعال جديدة تخص بالمواطنين أبناء السعودية، بهدف تنقيح الخدمات المقدمة لهم، إلى غير هذا من صلاحيات هذا المجلس.

أمور التعيين المتعلقة بمجلس الشورى

عرَض الملك سلمان بن عبد العزيز كلف ملكي في أكتوبر عام 2020 بإرجاع إنشاء مجلس الشورى في السعودية، وقع ذلك عبر تكليف 150 عضواً في مجلس الشورى بقيادة عبد الله بن محمد آل الشيخ، لفترة تبلغ إلى أربع أعوام.

سعى الملك سلمان بن عبد العزيز إلى تعديل سائر شركات الدولة في المملكة السعودية، أتى في إطار هذا مجلس الشورى السعودي الذي أنشأه الملك عبد العزيز.

لما كان مجلس الشورى مؤسسة ثروة عالية المعدّل، صدر إثر ذلك وجّه ملكي يحدد صلاحياتها والمسئوليات التي تقع عليها.

مجلس الشورى أحد المجالس التشريعية والتنظيمية والرقابية في البلد السعودية، لذلك جاء مراعاة القيادة بذاك المجلس سواءً من إذ تعيين الأفراد فيه أو إعطاؤه الصلاحيات الممنوحة له


مهام أعضاء مجلس الشورى

مجلس الشورى يحتسب من أكثر قطاعات المجالس المحلية جدلاً بالمجتمع السعودي، فالغالبية العظمى تجهل المهام الفعلية لهذا المجلس، من تلك المهام:

ضرورة المجلس تجيء على يد الموضوعات التي يكمل مناقشتها فيه التي ترتبط بالحياة السياسية في الدولة المملكة العربية السعودية.
يعمل مجلس الشورى على الجوانب الشرعية التي تتعلق مختلَف المواطنين المواطنين السعوديين وتنظم لهم شؤون الحياة.
يقوم بنشاطات الرقابة والمساءلة لجميع الوزارات المملكة العربية السعودية، والجهات الأصلية سواء كانت خدمية أو غير خدمية دون استثناء.
مجلس الشورى يتمتع بصلاحيات عظيمة في إنتاج الأنظمة، إنتاج القوانين، إعادة نظر وتجهيز الفهارس، مراجعة التقارير السنوية لكل الوزارات.
يمارس دور رقابي هام على جميع الوزارات، والهيئات سواء كانت سيادية أو غير سيادية.
مراقبة الأنظمة المادية التي ترتبط بالمؤسسات الأصلية بصفة خاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى