اخبار السعودية

سبب اعفاء توفيق الربيعة من وزارة الصحة السعودية

سبب اعفاء توفيق الربيعة من وزارة الصحة السعودية

سبب اعفاء توفيق الربيعة من وزارة الصحة السعودية … يتسائل الكمية الوفيرة من السعوديين عن مبرر اعفاء نجاح الربيعة من وزارة الصحة المملكة العربية السعودية تفاصيل إعفاءه من ذاك المركز الوظيفي عقب التعليمات الملكية الصادرة في الخامس عشر من أكتوبر والتي شهدت ترقية العدد الكبير من القيادات إلى مناصب أعلى، ونقل بعض الوزراء من مناصبهم لوزارات أخرى، وايضا إعفاء قليل من الوزراء وتعيين آخرين مكانهم، في نطاق الممارسات الإصلاحية التي تقوم بها الريادة السعودية من أجل توفير المناخ المستقر للعمل في كافة المجالات.

سبب إعفاء توفيق ربيعة

السبب خلف إعفاء الطبيب فوز الربيعة من منصبه كوزير لوزارة الصحة المملكة العربية السعودية، هو تعيينه في مركز وظيفي وزير فريضة الحج والعمرة وذلك خلفًا للدكتور عصام بن سعد بن سعيد الذي تم تعيينه توليته مسئولية بمنصب وزير فريضة الحج والعمرة بالإضافة إلى عمله كوزير للبلد وعضو مجلس الوزراء السعودي، وكان عصام بن بهيج قد تم تعيينه في منصب وزير الحج والعمرة تشييد على الشأن الملكي الصادر في الـ2 عشر من مارس لعام 2021، وكان قبلها قد وظيفة العديد من المناصب الهامة، منها الشغل كوزير للإسكان منذ مارس وحتى تموز من عام 2015، وأيضاً وزيرًا للخدمة المدنية من شهر أبريل 2016 وحتى أكتوبر 2017.

اعفاء توفيق الربيعة تويتر

في عشية يوم الجمعة الموافق الخامس عشر من شهر تشرين الأول لسنة 2021 عرَض الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -رعاه الله – العاهل السعودي العدد الكبير من الأوامر المال التي تشمل تغييرات هيكلية في الكثير من الوزارات في السعودية، ومن أهم الأوامر التي أصدرتها فخامته، إعفاء الطبيب نجاح بن فوزان الربيعة من منصبه كوزير للصحة، مثلما شملت الأحكام إعفاء لعدة الوزراء من مناصبهم الجارية، وإما تعيينهم في مناصب قريبة العهد أو إعفائهم نهائيًا وتعيين آخرين مكانهم، ونظرًا لأهمية قطاع الصحة فقد كان الانتباه الاول بخبر إعفاء وزير الصحة، فقد تداول العديد من مستخدمي منصة Twitter ذاك الخبر على صعيد فضفاض.

من هو توفيق الربيعة

الدكتور توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة هو واحد من القيادات العامة في السعودية، وهو وزير شعيرة الحج والعمرة الحالي، شغل هذا المنصب منذ الـ5 عشر من تشرين الأول لسنة 2021، ولد توفيق الربيعة في السادس والعشرين من أكتوبر لسنة 1965 ميلادي، وهو من مواليد مدينة الرياض عاصمة السعودية العاصمة، درس في جامعة الملك سعود في الرياض عاصمة السعودية في سنة 1986 في كلية هيئة الإجراءات تخصص الأساليب الكمية، حتى الآن التخرج عمل كمعيد في الجامعة لوقت عام فرد.

وفي عام 1990 حصل على الماجستير في معارف البيانات من جامعة بيتسبرغ بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم حصل على الماجستير الثاني له في ميدان علوم الحاسب الآلي في عام 1995 من الجامعة ذاتها، وفي سنة 1999 حصل على الزمالة في المدارسة والتعليم، كما حصل على الدكتوراه في علوم الحاسب بجامعة بيتسبرغ، وعندما عاد للمملكة العربية السعودية عمل في التدريس بالجامعة إذ تم تعيينه في منصب أستاذ مساعد في جامعة الملك سعود في مدينة الرياض حتى عام 2002.

وتم تعيينه في هذا العام بمنصب المدير العام للهيئة العامة للاستثمار، وفي عام 2007 شغل منصب المدير العام للهيئة المملكة السعودية للمدن الصناعية والمناطق التكنولوجيا، وفي عام 2011 تم تعيينه في مركز وظيفي وزير التجارة والاستثمار بمجلس الوزراء السعودي، واستمر فيه حتى عام 2016 متى ما تم تعيينه كوزير للصحة في سنة 2016، واستمر في منصبة حتى عام 2021 متى ما تم تعيينه في مركز وظيفي وزير فريضة الحج والعمرة.

توفيق الربيعة تويتر

يقوم الطبيب نجاح الربيعة على يد حسابه الرسمي على منبر تويتر بالتغريد حول أجدد الأنباء سواء على المعدّل الشخصي أو العملي له، ويقوم بتعريف جمهوره بالجهود التي تجريها الوزارة التي يرأسها، وقد عرّف الربيعة نفسه على ذاك الموقع بأنه: “وزير الحج والعمرة – معني بالإبداع وهيئة التغيير والتطوير Minister of Hajj and Umrah – Interested in Innovation and change management” ويتابعه على حسابه الرسمي 4 ملايين متابع

أول تعليق من توفيق الربيعة على تعيينه وزيرا للحج والعمرة في السعودية

علق وزير شعيرة الحج والعمرة تفوق الربيعة على الشأن الملكي بإعفائه من منصبه كوزيراً للصحة وتعيينه وزيراً للحج والعمرة على حسابه في موقع تويتر.

وقال الربيعة : أتقدم لمقام ملك السعودية وسمو ولي العهد بالشكر والامتنان على الثقة الثروة ، ويسعدني ويشرفني وظيفة خدمية زوار الرحمن. وأسأل الله النجاح في هذه المنفعة العارمة”.

وتابع : الزملاء والزميلات بالقطاع الصحي: أتقدم بالشكر والإقرار بالفضل لكم جهودكم المخلصة في القطاع الصحي. سعدت بالعمل معكم أثناء الخمسة سنين ونصف السابقة وتعلمت منكم العديد”.

وأضاف : بمؤازرة التقدم استطعتم تجاوز أضخم جائحة في العصر الحديث بكل إتقانٍ وتفانٍ وتميز على المستوى الدولي. فخورون بكم”.

وقال توفيق الربيعة :” تقدم بالتهنئة لزميلي معالي م. فهد الجلاجل على تعيينه وزيراً للصحة. عملت برفقته أعوام طويلة وكان متميزاً ومخلصاً ومتفانياً في عمله. أسأل الله له التفوق والتوفيق في ذلك القطاع الجوهري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى