اخبار السعودية

تفاصيل خطة استقبال المعتمرين بالحرمين الشريفين

تفاصيل خطة استقبال المعتمرين بالحرمين الشريفين .. عبر كلام رسمي أفصحت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية عبر اللقاء الصحفي الذي تم تخصيصه للحديث بخصوص أجدد أخبار فيروس Covid 19 عن تفاصيل مخطط استقبال المعتمرين بالحرمين الشريفين، وقالت الوزارة بأن هنالك العديد من التيسيرات التي سيتم أداؤها في مختلَف مناطق المملكة، وقالت الوزارة عبر تصريحها بأنها ستعمل على تأدية تفاصيل مخطط يشطب عن طريقها الاستقبال للمعتمرين بالحرمين الشريفين بالطراز مطلوب، ووقد تتم العقيد طلال عبدالمحسن الشلهوب المتحدث باسم وزارة الداخلية عن وجوب الشروع بالتدابير التي يشطب عبرها التسهيل على الحجاج والمعتمرين في قادم الأيام، وهي التي سيتم فيها إعلاء القيود والعمل اعادة الاوضاع لما كانت عليه قبل تفشي وباء كوفيد 19 في المملكة العربية، وقد تكفل البيان عدد من الاجراءات التي سوف يتم الشغل بها على نحو رسمي.

خطة استقبال المعتمرين

بذل كل الأنشطة لاستقبال المعتمرين والمصلين، ولذا بجميع الطاقة الاستيعابية للحرمين الشريفين.
سوف يتم تنفيذ الخطة لاستقبال المصلين والمعتمرين في الحرمين الشريفين.
تم توفير مختلَف الخدمات للمعتمرين والمصلين في الحرمين الشريفين.

شدد الطبيب عماد لافي المحمدي استشاري الطب الوقائي والصحة العامة لدى جمعية الحالة الصحية العامة وقاية بأنه سوف يكون هنالك عدد من الاجراءات الوقائية التي ستنفذ لاستقبال المعتمرين بالحرمين الشريفين بالشكل المرعي للأوضاع الصحية، وأكد لافي بأنه من أكثر هذه الممارسات هو التحصين ضد المصيبة واستثناء الحالات التي لا تتوافق مع اللقاح، وكما أفاد لافي بأن الخطة الوقائية لاستقبال المعتمرين بالحرمين الشريفين تحتوي أيضًا تحريم جميع من يثبت اصابته بالوباء، ولتجنب نقل العدوى من خلاله المعتمرين والمصلين بالحرمين الشريفين.

الشواهد الوبائية

ويتحاور طوال اللقاء د. محمد خالد العبدالعالي ويناقش خلال المحفل:

– الأوضاع العالمية

– المؤشرات الوبائية

– أنباء اللقاح

– أكثر أهمية التساؤلات

– أبرز الإحصائيات

كما يتحاور خلال اللقاء العقيد طلال عبدالمحسن الشلهوب المتحدث الأمني لوزارة الداخلية ويستعرض طوال المواجهة التعديلات التطلع.


المناسبات وحضورها

ويناقش سيف سالم السويلم المتحدث الرسمي لوزارة الأمور البلدية والقروية والإسكان “السماح بإقامة المناسبات وحضورها في حجرات الأفراح، واستمرار الجولات الرقابية في القطاع البلدي.

ويتحدث هاني حسني حيدر، الناطق الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي والمسجد الحرام عما يلي:

القابلية لاستقبال المعتمرين والمصلين بكامل الطاقة الاستيعابية للحرمين الشريفين
مخطط استقبال المعتمرين والمصلين في الحرمين الشريفين
الخدمات المقدمة للمعتمرين والمصلين في الحرمين الشريفين

خطة استقبال المعتمرين

فسر المنصوري أن تدبير الرئاسة لاستقبال المعتمرين مكونة من وافرة محاور أهمها: (المحور الإداري، والمحور الوقائي، ومحور التطهير، والتوعية، والتفويج).

من جانبه بين وكيل الرئيس العام للشؤون الإدارية والمالية الدكتور سعد بن محمد المحيميد أن الرئاسة جنّدت ما ليس أقل من (١٠٠٠) مستوظف لمتابعة نسك العمرة في المسجد الحرام، حيث حرصت الرئاسة على الاستعداد الباكر لسيزون العمرة بخطة تم إعدادها مسبقاً، يتم تنفيذها بالمسجد الحرام لتطوير الجهد وترقية معدّل الأداء وتأهيل الموارد البشرية,موضحاً أن الشغل ضِمن المسجد الحرام سيكون بنظام الورديات وتخدم (٢٠٠٠) معتمر، وعدد المشرفين في كل وردية (١٢٥) مشرفاً، حيث إن جميع مشرفي التفويج التابعين للرئاسة العامة منسقون مع المشرفين في وزارة الحج والعمرة.

بدوره أشار وكيل الرئيس العام للشؤون العلمية والفكرية الدكتور ناصر بن عثمان الزهراني إلى مبادرات الرئاسة في أصدر الوسطية والاعتدال، ونشر الطرق العلمية والتطويرية عن طريق عدة أساليب؛ أبرزها: مايقدم من دروس ومناهج علمية في معهد وكلية الحرم المكي الشريف والاهتمام بالمنصات التعليمية، والدعم غير المحدود من حكومة المملكة لمنهج الوسطية والاعتدال ونشر ثقافة المحبة والتسامح.

فيما تطرق وكيل الرئيس العام لشؤون مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة والمعارض والمتاحف عبدالحميد بن بهيج المالكي، إلى فتح برامج الزيارات لمعرض الحرمين الشريفين، ومجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة ومكتبة المسجد الحرام، بشكل متدرجً من تاريخ 1 / 3 / 1442هـ.

من جهته أفاد وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية بالمسجد الحرام محمد بن مصلح الجابري, أن غسل المسجد الحرام سوف يكون (عشرة) مرات كل يومً قبل وبعد أفواج شعيرة العمرة، وغسل دورات المياه (6) مرات كل يومً، وتطهير سجاد المسجد الحرام وتعقيم موضعه قبل إعادته على مدار الساعة، وتنظيف أحواض نوافير ماء زمزم، وتنظيف جميع السيارات، و تغيير قواعد الحافظات والكاسات المستعملة أولا بأول مع استمرار التعقيم، وتركيب أجهزة تنظيف للسلالم الكهربائية، وتجميع عتاد تنقية الأيدي بمداخل المسجد الحرام، وتطهير أنظمة التكييف بالأشعة فوق البنفسجية، وتطهير فلاتر الهواء ( 9 ) مرات يومياً على (3) مدد، وتعطير وتطييب المسجد الحرام وأروقته على مدار المدارس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى