اخبار العالم

الرئيس التونسي قيس سعيد يفاجىء الشعب بقرارات حاسمة

الرئيس التونسي يصدر عدد من القرارات حيث شهدت المدن التونسية اليوم عدة بما  مظاهرات احتجاجاً على تدهور الحالة المعيشية للمواطنين وسط تفش سريع لفيروس كورونا وتدهور الوضع الاقتصادي والسياسي لتونس وكانت المظاهرات بدات من مقر البرلمان التونسي في العاصمة التونسية ثم امتدت الاحتجاجات إلى خارجها.

واشتبكت اليوم الأحد الشرطة التونسية وعدة مدن أخرى مع محتجين يطالبون الحكومة بالتنحي وبحل البرلمان وفي تصعيد من المتظاهرين في الشارع التونسي استهدف محتجون مقرات حزب النهضة الإسلامي في المدن التونسية

وجاء موقف  الرئيس التونسي قيس سعيد بأن الأخطاء الحكومة في الفترة الأخيرة أصبحت كثيرة واتهم الأطراف داخل الحكومة  بالتلاعب بالملفات من أجل إفساد الدولة، مؤكدا أن هناك لوبيات داخل الدولة.

الرئيس التونسي يقيل المشيشي ويجمد مجلس النواب

ومن خلال  اجتماع طارئ للقيادات العسكرية و الأمنية  مع قيس سعيد إتخد عدة قرارات

1- تجميد عمل البرلمان التونسي ورفع الحصانة عن النواب وأضاف  إلى أن هذا القرار كان يجب اتخاذه قبل أشهر.

2 – قرارا بإعفاء رئيس الوزراء هشام المشيشي من منصبه.

3- تولي السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة جديدة.

وعقب إنتهاء اجتماع طارئ مع قيادات أمنية وعسكرية  قال قيس سعيد”أنبه الكثيرين الذين يفكرون في اللجوء للسلاح… ومن يطلق رصاصة ستجابهه القوات المسلحة بالرصاص”.

من ناحية أخري وجه رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي الرئيس إتهام  قيس بالانقلاب على الثورة والدستور بتجميد عمل البرلمان التونسي  وإقالته للحكومة  هذا على حد التصريحات التي ذكرها الغنوشي عبر وكالة “رويترز”.

بعد القرارات الرئيسية احتفال المتظاهرون في تونس وحرق مقر حزب النهضة وقامت قوات من الجيش التونسي  يتأمين مبنى البرلمان التونسي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى