منوعات

معرفة نتيجة القبول للجامعات السودانية 2022 برقم الاستمارة

من المقرر أن تنشر وزارة التربية والتعليم السودانية، رابط استخراج نتيجة القبول للجامعات السودانية 2022، خلال الايام القليلة القادمة، وذبلك بعد تأخر نشرها للمرة الاولى منذ عدة سنوات نتيجة الاحداث السياسية الذي تعرض لها السودان خلال الاشهر الماضية، مما ادي الى إضراب في المدن وإغلاق للطرق أثرت على سير عملية التصحيح.

 نتيجة القبول للجامعات السودانية 2022
الجامعات السودانية

وشهدت محركات البحث الشهيرة ومنصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية البحث عن نتيجة القبول للجامعات السودانية 2022، مع اقتراب بدء الفصل الدراسي في السودان للجامعات الخاصة والحكومية في الخرطوم وباقي المدن، بعد إغلاقاها نتيجة لظروف السياسية الذي حلت بالسودان مع إقالة عبد الفتاح البرهان لرئيس الوزراء عبدالله حمدونك.

رابط استخراج نتيجة القبول للجامعات السودانية 2022 إضغط هنــــــــا أو هنــــــــا 

وكانت في وقت سابق، قد حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان، موعد تفعيل رابط التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2021، وذلك بعد نشر منذ عدة ايام دليل نسب القبول للجامعات السودانية لجميع الطلاب في كافة المحافظات السودانية ولطلاب الوافدين من الخارج للالتحاق بالجامعات.

ذكرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان رصدته سوا، أن تفعيل رابط التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2021، يوم  الخميس 16 ديسمبر 2021، لتسجيل في الكليات المتاحة بحسب الشروط المعلن عنها من قبل الوزارة واختيار الكلية لعناية من قبل الطلبة لما لها من مرحلة مهمة جدا في حياة الطالب.

وأوضحت الوزارة أن الطالب يرشح للقبول بمؤسسات التعليم العالي بناءً على ترتيب الرغبات المسجلة في إستمارة التقديم، حيث تقوم الإدارة بتصحيح الأخطاء في الترشيح للقبول في الفترة الزمنية التي تحددها اللجنة وتُمثل النسبة المئوية والمفاضلة المعلنة لكل كلية أو تخصص الحد الأدنى للترشيح.

وأشارت الى أن شروط القبول العام للقبول في الجامعات السودانية النجاح في الشهادة الثانوية أو ما يعادلها، ويكون التقديم بالشهادة الثانوية المتحصل عليها فى نفس العام.

ولفتت الى أن القبول للبكالوريوس يتم بالنسـبة المئوية والتي تحسب من المواد الإجبارية تُضاف إليها ثلاث مواد من المواد المؤهلة للقبول تُحدد حسب الكلية أو التخصص المعني، حيث يتم القبول للدبلومات بالنسبة المئوية والتى تحسب من خمس مواد تحددها لجنة القبول وتكون الشهادة الثانوية فى نفس عام القبول علي أن يُسمح بالتقديم للشهادات السابقة له بعد إعلان نتيجة القبول للدور الأول .

واستطرد الوزارة أن يحق للطالب المنافسة للقبول بعد إستيفاء كل شروط القبول العامة والخاصة بمؤسسات التعليم العالي بشهادة ثانوية واحدة تم الحصول عليها في عام أكاديمي واحد.

وقالت الوزارة إن كليـات جامعة أم درمان الإسلامية وجامعة القرآن الكريم وجامعة أفريقيا العالمية وكلية القران الكريم جامعة وادى النيل تحسب لها التربيــة الإسلامية بـدلا عن التربية الدينية تشترط جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية حفظ القرآن الكريم كاملا لقسم القراءات وعلوم القران.

وأشارت الى أن لا يوجد أي تقديم بمسمى (التقديـم من داخـل الجـامعـة) و على الطالب تحمل مسؤوليته كاملة عن أي إجراء لا يتم عبر موقع التقديم الإلكتروني الرسمي، مضيفة أن الطالب الذي رشح للقبول في تقديم القبـول العـام – الدور الأول ( بجامعة حكومية ) يفقد حقه في الترشح عند قبوله في تقديم القبول على النفقة الخاصة ( القبول الخاص بالجامعات الحكومية ) .

وتابعت :”الطالب الذي رشح للقبول في تقديم القبول العام – الدور الأول ( بجامعه خاصه ) يمنح فرصة المنافسة في تقديم القبول الخاص بالجامعات الحكومية بعد تقديم إستقالته من المقعد الذي رشح للقبول به” .

وبينت :”الطالب الذي رشح للقبول في تقديم القبول العام – الدور الأول ( بكالريوس بجامعه حكومية ) لا يحق له التقديم في القبول العام – الدور الثاني”.

ولفتت الى أن تمثل النسبة المئوية للقبول في الدور الأول الحد الأدنى للمنافسة في الدور الثاني ( بمعني أن نسبة القبول لتخصص ما في تقديم القبول العام هي الحد الأدنى لنسبة القبول في شواغر القبول العام أي أنه لا يوجد أي نزول في نسب القبول في تقديم شواغر القبول العام على عكس ماهو مُـشاع ) .

وتابعت :”إجراءات التجـسير من الدبلوم و التصـعيـد من البكالريوس والدراسات العليا تتم عبر الجامعة مباشرةً”.

وكانت قد فعلت وزارة التربية والتعليم السودانية، الثلاثاء 9 نوفمبر 2021، رابط نتيجة الشهادة السودانية 2021، لجميع الطلاب في كافة المحافظات السودانية، وذلك بعد تأخر إعلانها نتيجة لانتشار فيروس كورونا المستجد”كوفيد19″، مع أخذ كافة التدابير الاحترازية للوقاية للحفاظ على سلامة الطلبة والمعلمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى