اخبار السعودية

موعد بدء تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس بالسعودية 1443

 

موعد بدء تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس بالسعودية 1443 … أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، أن تطبيق الأمر التنظيمي الوزاري، القاضي بمنع الجهد تحت أشعة الشمس، على جميع عقارات القطاع الخاص سينطلق من الثلاثاء 5 ذو القعدة 1442هـ المتزامن مع 15 حزيران 2021م، من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 3 مساءً، حتى يوم يوم الأربعاء 8 صفر 1443هـ المتزامن مع 15 أيلول 2021م.

موعد بدء تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس بالسعودية 1443

وقد كان وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، قد نشر أمر تنظيميًا وزاريًا في 29 / 10 / 1442 هـ يحكم بالقبول والموافقة على الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري، وفريضة منشآت القطاع الخاص بتنفيذ ذاك المرسوم.

يجيء المرسوم في إطار حرص الوزارة على حماية وحفظ سلامة وصحة العاملين في القطاع المخصص، والتزامها بادخار ظروف بيئية عمل صحية وآمنة للعمالة وتجنيبهم مما قد يكون سببا في لهم المخاطر الصحية، على حسب اعتبارات السلامة والصحة المهنية.

وتدعو الوزارة أصحاب الشغل إلى ضرورة ترتيب ساعات الشغل وإعتناء ما نص أعلاه ذاك القرار، حيث تحاول الوزارة إلى توفير ظروف بيئية عمل آمنة من الأخطار المتنوعة، ورفع مستوى جدارة ووسائل الوقاية للحد من السحجات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من النكبات، الأمر الذي سينعكس على تحسين وزيادة الإنتاجية. وتستقبل الوزارة جميع الاستفسارات والشكاوى المختصة بمخالفات تطبيق القرار، عبر تليفون خدمة العملاء رقم (19911)، أو عبر تأدية معا للتعقب.

تنظيم ساعات العمل بالقطاع الخاص

ألزمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة السعودية أصحاب العمل بالقطاع المختص، بوجوب الالتزام بالقرار الأصل من اتجاهها، و ضرورة الحذر والتدقيق على ترتيب ساعات المجهود ضِمن القطاع، لتقليص الاصابات و الأمراض المهنية التى تجابه معظم العاملين وحمايتهم من الحوادث المسألة الذي ينعكس ايجابيًّا على زيادة العملية الإنتاجية.

موعد تنفيذ القرار

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ميعادًا لأداء ذاك المرسوم بحيث يكون اعتبارًا من الثلاثاء 15 ذي القعدة 1442هـ الموافق 15 يونيو 2021 م وهذا حتى يوم الأربعاء 8 صفر 1443هـ المتزامن مع 15 سبتمبر 2021 م، على أن يكون تنفيذ ذاك الأمر التنظيمي من الساعة 12 تبينًا حتى الثالثة عصرًا.

رقم خدمة العملاء لتلقي الشكاوي

حرصت الوزارة على توفير رقمًا لتلقي التساؤلات والشكاوي الخاصة بمخالفات ذاك القرار، عبر تأدية معًا للرصد أو من خلال رقم منفعة العملاء ( 19911 )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى