اخبار مصر

من هي أليفة رفعت التي يحتفل بها محرك البحث جوجل

احتفل مؤشر البحث جوجل بالكاتبة المصرية فاطمة عبدالله رفعت والتي اشتهرت باسم “أليفة رفعت” بمناسبة عيد ميلادها حيث يوافق يوم ميلادها اليوم 6 يونيو عام 1930م.

أليفة رفعت

تعد أليفة رفعت من أشهر الكاتبات المصريات اللاتي ناصرن المرأة في كتابتهن وشغلت كتاباتها الرأي العام حيث ناقشت في كتاباتها حياة النساء في المجتمعات الريفية حيث كانت من أبناء الريف وأتمت المرحلة الثانوية وطمحت للإلتحاق بالجامعة حيث عارضها والداها.

وكانت معارضة أهلها إلتحاقها بالجامعة تأثير كبير في كتاباتها حيث أزعجتها الطريقة التي يعامل بها الأهل والمجتمع وخاصة المجتمع الريفي المرأة دون أدنى إعتبار لها ولطموحاتها.

صوّرت أليفة حياة المرأة في الريف في قصصها وأعمالها الأدبية ودعت دائمًا للمساواة بين الرجل والمرأة ومناصرة المراة والنداء بإعطاء المرأة كافة حقوقها.ولم تكن أليفة تناصر فقط المرأة هي أيضًا ناصرت اللغة العربية حيث كانت تتحدث العربية فقط بالرغم من أنها التحقت بالعديد من الجامعات العالمية إلا أنها حرصت أن تتحدثها لغتها ورفضت أن تكتب بأي لغة أخرى أيضًا وتُرجمت أعمالها إلى الإنجليزية والهنية والسويدية والألمانية.

ولاقت أليفة في مسيرتها هجوم شديد لتحديها عادات وتقاليد مجتمعها والتمرد عليها في أعمالها الأدبية،و كان من أعمالها “حواء تعود لآدم”، “من يكون الرجل”، “بعيدًا عن المئذنة” و “رواية جوهر فرعون”، ولن ينسى التاريخ إمرأة مثلها حيث رحلت الكاتبة العظيمة عن عالمنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى