مقالات

من الكميات الاساسيه الكميات الفيزيائية أساسية _ مشتقة

من الكميات الاساسيه سؤال يطرح بصورة متكررة من قبل الكثير من الطلاب لمعرفة أهم المعلومات عن الكميات الفيزيائية أساسية ومشتقة، ونقدم جميع المعلومات في مقالنا هذا حول هذا الأمر.

من الكميات الاساسيه

مشتقات أساسية
الكميات الأساسية: 7 كميات فقط
الكتلة ، الطول ، الوقت ، التيار الكهربائي ، درجة الحرارة ، كمية المادة ، شدة الإنارة

الكميات المشتقة: هي الكميات المشتقة من الكميات الأساسية وهي أي كمية فيزيائية باستثناء 7 كميات أساسية.
مثل
السرعة والتسارع …

كمية أساسية:

تسمى القيم الفيزيائية التي تشكل أساس نظام القياس الكمي بالكميات الأساسية. يحدد (القاموس الدولي لشروط القياس) القيمة الأساسية كقيمة لا يمكن التعبير عنها من خلال القيم الأساسية الأخرى. في ملاحظة مصاحبة ، أضاف القائمون على القاموس الدولي لشروط القياس أن نظام القياس الكمي يمكن أن يعتمد على عدة قيم أساسية. يتم اختيار القيم الأساسية في نظام القياس ، إما وفقًا لعملية فيزيائية أو وفقًا لوجهات النظر التعليمية.

يرتبط نظام الكميات دائمًا بنظام الوحدات المقابلة لتلك الكميات. يحدد عدد الكميات الأساسية درجة نظام القياس الكمي وأبعاد نظام الوحدات القياسية. على سبيل المثال ، النظام الدولي للكميات هو نظام قياس من الدرجة السابعة ، ونظام SI الخاص به هو نظام ذو سبعة أبعاد.

يتم التعبير عن الخصائص النوعية للكمية الأساسية من حيث أبعادها. يتم تحقيق بُعد الكمية الأساسية بواسطة الوحدة الأساسية الموجودة في نظام الوحدات التابع.

مثال على ذلك الأمر:

تقاس الكمية الأساسية (الطول) في النظام الدولي للوحدات بواسطة الوحدة الأساسية (متر) ، وفي نظام السنتيمتر في النظام الدولي للوحدات ، تُقاس الجرام بالثواني بالسنتيمتر. سواء كانت الوحدة الأساسية هي المتر أو السنتيمتر ، فهما يمثلان في نظام الكميات ، بُعد الكمية الأساسية (الطول).

بشكل عام ، يتم تحقيق البعد من خلال وحدة ملائمة متسقة. تعبر الوحدة الأساسية دائمًا عن قيمة أساسية. إلى جانب ذلك ، يمكن أن تكون الوحدة الأساسية وحدة متماسكة لكمية مشتقة من نفس البعد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى