اخبار السعودية

من الجوانب الحضارية للدولة السعودية الأولى، والثانية في مجال الإدارة، والحكم البيعة ولاية العهد إعانة الشباب على الزواج بناء دور الضيافة

من الجوانب الحضارية للدولة السعودية الأولى، والثانية في مجال الإدارة، والحكم البيعة ولاية العهد إعانة الشباب على الزواج بناء دور الضيافة.

 

من الجوانب الحضارية للدولة السعودية الأولى، والثانية في مجال الإدارة، والحكم، الدولة السعودية الأولى هي تلك التي تأسست في الدرعية عام 1744 وتضمنت معظم شبه الجزيرة العربية، وانتهت الدولة السعودية الأولى بسقوط عاصمتها الدرعية في أيدي القوات المصرية بقيادة إبراهيم باشا عام 1818 واستسلام الامير عبد الله بن سعود، وكانت تُقسم شبه الجزيرة العربية إلى عدة أجزاء، منها الحجاز، وتضم المناطق الممتدة من شرق البحر الأحمر، من تهامة عسير جنوبا إلى العقبة شمالا، وكانت خاضعة لحكم الأشراف في مكة ثم أصبحت تحت سلطة الدولة العثمانية.

من الجوانب الحضارية للدولة السعودية الأولى، والثانية في مجال الإدارة، والحكم؟

كانت هناك العديد من الأقوال التاريخية في تحديد النطاق الذي توسعت فيه الدولة السعودية الأولى بعد ميثاق الدرعية الذي أبرم بين محمد بن عبد والأمير محمد بن سعود ، كما يعتقد البعض أنها تشمل نجد والأحساء. وعسير وحضرموت ودول الخليج العربي والبصرة ، فيما يعتقد آخرون أنها شملت نجد وإمارات الخليج والحجاز وعسير.

السؤال: من الجوانب الحضارية للدولة السعودية الأولى، والثانية في مجال الإدارة، والحكم؟

الإجابة:

  • بناء الدولة على أساس القرآن والسنة النبوية، كما تم أنشأ المكتبات والنظام الأمني ​​والمالي، وجعلت عاصمة الدولة السعودية الأولى الدرعية، والثانية الرياض، وكان لكل من الدولتين عوامل مشتركة في التقدم والنهضة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى