مقالات

صرفت سلمى ٣٥ ريالا زيادة عما صرفته مها، وصرفت مها ٧٥ ريالا أقل مما صرفته علياء، وصرفت علياء ٥٠ ريالا زيادة عما صرفته مريم، فإذا صرفت مريم ٤٠ ريالا، فاحسب قيمة ماصرفته سلمى.

صرفت سلمى ٣٥ ريالا زيادة عما صرفته مها، وصرفت مها ٧٥ ريالا أقل مما صرفته علياء، وصرفت علياء ٥٠ ريالا زيادة عما صرفته مريم، فإذا صرفت مريم ٤٠ ريالا، فاحسب قيمة ما صرفته سلمى. .. أن إجراءات الجمع والطرح من الإجراءات التي نقوم باستخدامها في التطبيقات اليومية وحل الكثير من المسائل، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة ذلك السؤال كما سنتعرف تفاصيل الإجابة.

صرفت سلمى ٣٥ ريالا زيادة عما صرفته مها، وصرفت مها ٧٥ ريالا أقل مما صرفته علياء، وصرفت علياء ٥٠ ريالا زيادة عما صرفته مريم، فإذا صرفت مريم ٤٠ ريالا، فاحسب قيمة ماصرفته سلمى.

صرفت سلمى ٣٥ ريالا ارتفاع عما صرفته مها، وصرفت مها ٧٥ ريالا أدنى الأمر الذي صرفته علياء، وصرفت علياء ٥٠ ريالا ازدياد عما صرفته مريم، فإذا صرفت مريم ٤٠ ريالا، فاحسب قيمة ماصرفته سلمى.

صرفت سلمى ٣٥ ريالا ازدياد عما صرفته مها، وصرفت مها ٧٥ ريالا أقل مما صرفته علياء، وصرفت علياء ٥٠ ريالا ازدياد عما صرفته مريم، فإذا صرفت مريم ٤٠ ريالا، فقيمة ماصرفته سلمى يساوي ٥٠ ريالا.

إذ أن ذلك السؤال يعول على وحط معادلات حسابية تربط كل مبلغ بالآخر، فمثال على ذلك نفترض أن مبلغ سلمى هو س ومِقدار مها هو ص، وبالتالي فإن س-ص=٣٥.

وإذا افترضنا أن مِقدار علياء هو ع، وهكذا فإن م+٧٥=ع، ولو افترضنا أن المبلغ الذي صرفته مريم هو ر، فإن ع-٥٠=ر، وبالتعويض بالمبلغ الذي صرفته مريم في أجدد معادلة سنصل إلى أن المبلغ الذي صرفته علياء هو ٩٠ ريال، و عند والعوض في المعادلات الأخرى سنصل في الخاتمة أن ثمن المبلغ الذي صرفته سلمى يساوي خمسون ريال.


أهم المعلومات عن عملية الجمع

تستخدم عملية الجمع في حل الكثير من المسائل والمعادلات المتغايرة وكذلك في العديد من التطبيقات في الحياة اليومية مثل السؤال المشار إليه بالأعلى، وتتميز عملية الجمع بمجموعة من الخصائص والتي من أكثرها أهمية ما يلي:

  1. تجسد عملية الجمع هي عملية عكسية لعملية الطرح والتي تحدث بواسطة إضافة مجموعة من الأعداد إلى بعضها.
  2. لابد أن يكون الناتج الختامي لعملية الجمع أضخم من الأرقام الداخلة في العملية.
  3. لدى جمع عددين صحيحين لابد أن يكون الناتج عدد صحيح.
  4. عند جمع عددين سالبين يكون الناتج عدد سالب.
  5. في وضعية إضافة صفر إلى أي عدد فإن تكلفة العدد لا تتبدل.
  6. وقتما نقوم بإلحاق العدد ١ إلى أي عدد فإننا نحصل على العدد الذي يليه.
  7. لدى تبديل الأعداد الداخلة في عملية الجمع دون أن تتحول النتيجة.
  8. عند جمع عدد مع المعكوس الجمعي له أي نفس العدد إلا أن له إشارة سالبة فإن الناتج سيساوي صفر.
  9. عند القيام بإضافة عدد محدد لأحد طرفي المعادلة الحسابية ينبغي أن إضافة نفس العدد إلى الناحية الأخرى.

عملية الطرح

تعتبر عملية الطرح هي عملية عكسية لعملية الجمع إذ يشطب فيها إنقاص عدد معين من عدد آخر، لكن تلك العملية ليست عملية إبدالية مثل عملية الجمع، فلابد من أن تتم بنفس المقر، مثلما أن لابد عن إنقاص عدد محدد من أحد طرفي المعادلة الحسابية أن يكمل طرح نفس العدد من الطرف الآخر حتى يتحقق التوازن، وتعتبر عملية الطرح أيضًا من الإجراءات التي نستخدمها في الكمية الوفيرة من التطبيقات الحياتية المأمورية وفي شتى الميادين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى