اخبار العالم

زلزال مصر الآن بقوة 6 ريختر شعر به سكان لبنان وسوريا

زلزال مصر الآن بقوة 6 ريختر شعر به سكان لبنان وسوريا

زلزال مصر الآن كشف رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية الدكتور جاد القاضى، أن محطات الشبكة القومية للزلازل، سجلت هزة ارضية الساعة 7:32 دقيقة بالتوقيت المحلى موقعها شرق البحر المتوسط بقوة أعلى من 6 درجات على مقياس ريختر شعر بها سكان عدة مناطق .

فقد شعر سكان القاهرة بالزلزال، وكذلك سكان من مدينتي الإسكندرية، المطلة على البحر المتوسط، وأسيوط بصعيد مصر

زلزال مصر الآن بقوة 6 ريختر شعر به سكان لبنان وسوريا
زلزال مصر الآن بقوة 6 ريختر شعر به سكان لبنان وسوريا

زلزال مصر الآن

أفاد المركز الأوروبي لرصد الزلازل بأن زلزالا بقوة 6.4 درجة هز البحر الأبيض المتوسط، في حين أفادت وسائل إعلام بأن سكان مصر ولبنان شعروا بالهزة.وأشار المركز إلى أن الهزة وقعت على بعد 219 كيلومترا من جنوب جزيرة رودوس اليونانية.

زلزال مصر الآن حيث أكد المواطنون فى القاهرة الكبرى وعدد من المحافظات شعورهم بوقوع الهزة الأرضية. و نقلا عن شهود إن سكان العاصمة المصرية القاهرة ومدن أخرى شعروا بهذا الزلزال، في حين أن سكان بيروت والشمال اللبناني شعروا بالهزة الأرضية، التي امتدت لتشمل الساحل السوري.

زلزال مصر الآن بقوة 6 درجات شرقي البحر المتوسط

وضع مصر عالمياً بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل، فمصر بعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية، حيث أن هناك 7 أحزمة زلزالية معروفة على مستوى العالم ومصر بعيدة عنها، ولكن مصر بقربها من بعض المناطق النشطة زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلنا نتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوى ومرونة المجتمع المصرى حاليا لتلقى الصدمة العامل الحاكم لتقليل الخسائر الناتجة.

زلزال الأسبوع الماضي والذي وافق 12 أكتوبر 2021 أعاد لأذهان المصريين ذكرى أسوأ زلزال تعرضت له مصر في نفس التاريخ من عام 1992 وخلف مئات القتلى والجرحى وتدمير كبير للعقارات والممتلكات.

تداعيات زلزال زلزال مصر الآن على البنية التحتية في القاهرة

 

  • قال شريف الهادي رئيس قسم الزلازل بمعهد الفلك في مصر، ، إن زلزال اليوم لم يؤثر على البنية التحتية في مصر رغم شعور أهالي القاهرة الكبرى وبعض أهالي قرى الواحات به.
  • وأضاف أن قوس منطقة الزلازل الذي يضرب منطقة شرق المتوسط يبعد عن مصر من 350 إلى 400 كيلومتر، وهذه المنطقة منذ فجر التاريخ تتميز بموجات زلازل نظرا لاندثار حافة القارة الإفريقية تحت القارة الأوربية
  • تتميز هزات تلك المنطقة بأنها متوسطة العمق وتؤثر على مصر منذ فجر التاريخ، وبالتالي ما حدث اليوم لا جديد فيه، ومصر لم تدخل حيز أو حزام الزلازل، وهي في أمان.

قد يهمك أيضا

لماذا سميت مصر ام الدنيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى