مقالات

رأس السنة الهجرية .. غرة محرم الإثنين فلكيا

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية برئاسة الدكتور جاد القاضي عن كافة تفاصيل رأس السنة الهجرية، موضحا أن الهلال الجديد يبقى في سمائه لمدة 14 دقيقة بالقاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب الشمس في ذلك اليوم (يوم الرصد) وباقي المحافظات. جمهورية مصر العربية.

، يبقى الهلال الجديد في سمائها لفترات تتراوح بين (14 و 19 دقيقة). أما بالنسبة للعواصم والمدن العربية والإسلامية ، فسيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدة تتراوح ما بين (6-24 دقيقة).

رأس السنة الهجرية

سخر  الله  سبحانه وتعالى الأرض والسماء لخدمة الإنسان ، فكانت السماء غنية بالأجرام السماوية التي تستطيع دراسة الزمن من خلال حركتها ، من خلال الحركة الثابتة لها مثل النجوم “الشمس والكوكب والأقمار من خلال اليوم الأول من الشهر.

تتخذ العديد من الشعوب التقويمات الخاصة بها ، مثل التقويم الفرعوني المصري “القبطي” – التقويم الجريجوري اليولياني “الغريغوري” – التقويم العبري – التقويم السرياني – التقويم الروماني – التقويم الفارسي – التقويم اليوناني – التقويم البابلي – التقويم الهجري.

التقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على الدورة القمرية لتحديد الأشهر. بعض الدول العربية ، مثل المملكة العربية السعودية ، تعتبره التقويم الرسمي للدولة. أسسها الخليفة عمر بن الخطاب. وجعلت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة يوم 12 ربيع الأول (24 سبتمبر 622 م) مرجعية للسنة الأولى فيها ، وهذا سبب ذلك. يطلق عليه التقويم الهجري.

close

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى