مقالات

دعاء باسم الله الاعظم/أجمل أدعية باسم الله الاعظم

دعاء باسم الله الاعظم

دعاء باسم الله الاعظم يسأل الكثيرون من الناس عن ما هو اسم الله الاعظم الذي إذا دعي به استجاب دعاؤه ،فيقول العلماء أن الإنسان حر أن يدعو ربه بأى اسم من أسمائه التي ذكرت في القرآن الكريم والتي ويزيد عددها على التسعة والتسعين اسم.
فأسماء الله لها فضل عظيم لمن حفظها وعمل بما فيها و قد ذكر فضلها في حديث البخاري ومسلم ” من أحصاها دخل الجنة” كما يقول الله سبحانه وتعالي في سورة الأعراف “وللهِ الأسْماءُ الحُسْنَى فادْعُوهُ بِهَا” ويذلك نرى أن اسم الأعظم ذكرت جميعاً في القرآن الكريم.
دعاء باسم الله الاعظم
دعاء باسم الله الاعظم

دعاء باسم الله الاعظم

دعاء باسم الله الاعظم هو أقرب للاستجابة عند الدعاء به ، وهو اسم الله  الذي إذا دُعي به أجاب ، وإذا سُئل به أعطى ، ويؤكد معظم العلماء أنه يتكون من عدة أسماء وكلما دعا المسلم المولى عز وجل بإسم من أسماء الله الحسني زاده الله من كرمه وجعله هادئ النفس.
اسم الله الاعظم تدل على صفات الله عز وجل وقدراته العظيمة ولكن اختلف العلماء علي اسم الله الاعظم وتعدد الآراء كالتالي:

 

  • إنَّ أسماء الله الحُسنى كلّها لا يعلمها إلَّا الله تعالى، وإنَّ فيها الاسم العظيم الذي لا يُرد الدُعاء به.
  • يري العلماء أيضاً أنَّ الاسم الأعظم لله تعالى هو “الحي القيوم”.
  • أنَّ الاسم الأعظم لله تعالى هو الله ثم يليه اسم الحي القيوم.
  • ويري البعض أنَّ جميع أسماء الله حُسنى وليس فيها ما هو ليس بحسن.

أختلف العلماء في الإسلام في تحديد اسم الله الأعظم ولكن إتفقوا أن اسم الله الاعظم هو اسم من الأسماء التسع والتسعون المذكورة في القرآن الكريم وإليكم أفضل الأدعية

 

  • اللهم يا حي يا قيوم، اسألك بجميع أسمائك الحسنى، وصفاتك العلا أن……….
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.
  •  اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الطَّاهِرِ الطَّيِّبِ الْمُبَارَكِ الأَحَبَّ إِلَيْكَ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ. وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَيْتَ. وَإِذَا اسْترْحِمْتَ بِهِ رَحِمْتَ. وَإِذَا اسْتفرِجْتَ بِهِ فَرَّجْتَ ان ترزقنى الذرية الصالحة.
close

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى