مقالات

دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1443

إستطلعت دار الإفتاء المصرية برئاسة الدكتور شوقي علام أمس بعد غروب شمس هلال شهرِ محرم لعام 1443 هجري الأحد التاسعِ والعشرين من شهر ذى الحجة وذلك بواسطة اللجان الشرعية والعلمية الموجودة في أنحاء الجمهورية.

العام الهجري الجديد 1443

وقد أعلنت دار الإفتاء المصرية أنه تحقق لديها شرعًا ثبوت رؤية هلالِ شهر محرم لعامِ 1443 هجري بالعين المجردة وأن يوم الإثني هو أول أيام شهر المحرم لعام 1443 هجري.

وقد صدر قرار من مجلس الوزراء المصري بترحيل أجازة العام الهجري الجديد 2021 إلى يوم الخميس 12 أغسطس 2021 وذلك رغم أن غرة شهر محرم وبداية العام الهجري الجديد 2021 تحل اليوم الاثنين الموافق 9 أغسطس.

كما تحل اليوم ذكرى هجرة النبي محمد صلى الله عليه من مكة إلى المدينة المنورة بسبب ما كانوا يلاقونه من أذى وعذاب من زعماء قبيلة قريش واستمرت هجرة من يدخل في الإسلام إلى المدينة المنورة حيث كانت الهجرة إلى المدينة واجبة على المسلمين ونزلت الكثير من الآيات تحث المسلمين على الهجرة، حتى فتح مكة عام 8 هـ وتم اتخاذ الهجرة النبوية بداية للتقويم الهجري.

دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1443

 

وورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم – دعاء عند رؤية الهلال روي عن طلحة بن عبيد اللَّه رضي اللّه عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم إذا رأي الهلال ردد دعاء اللّهمّ أهلّه عليْنا بِالأمن والإِيمان، والسلامة والإِسلام، ربي وربك اللّه، هلال رشد وخير” وكان الرسول الله يردد هذا الدعاء اثنتي عشرة مرة في السنة مع بداية كل شهر  كان يطلب البركة  والثبات على الدين

اللهُم إنا نستودعك سنة مضت من عمرنا بأن تغفرها لنا و ترحمنا و تعفو عنا وأن تُبارك لنا في أيامنا القادِمة و تصلح أنفسنا و تُيسر أمرنا .

اللهم يا كاشف الكربات ويا غافر الزلات يادافع البليات ،ويا مقيل العثرات ، أقل في هذا العام الجديد عثراتنا وارحم ذلاتنا  واكشف كرباتنا  وكفر عنا سيئاتنا  يا من يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات.

اللهم اجعله عاماً لا يضيق لنا فيه صدر ولا يخيب لنا فيه أمر ولا يرد لنا فيه دعاء واحفظ لنا من نحب و بشرنا بما يسر وحقق لنا ما نتمنى

قد يهمك أيضا

افضل دعاء مستحب يوم الجمعة

 

دعاء المطر المستحب: الأدعية المستجابة من السُنة والقرآن

 

close

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى