اخبار مصر

تفاصيل تحذير الأرصاد الجوية من فيضان يضرب مصر الفترة المقبلة

كشفت الأقمار الصناعية التي تتعلق بالطقس عن فيضان كبير سيضرب مصر خلال الفترة المقبلة وذلك في بيان لالأرصاد الجوية المصرية.

أعلنت مصر حالة الاستنفار بعد التحذيرات من فيضان محتمل لنهر النيل وذلك في  كافة أجهزة وزارة الموارد المائية والري المصرية والتي متابعة مستمرة لحظة بلحظة لمعدلات سقوط الأمطار بمنابع نهر  النيل، والحالة الهيدرولوجية للنهر، كما تقوم بتحديد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي في محافظة أسوان .

وقد ترأس وزير الري والموارد المائية المصري محمد عبد العاطي الاجتماع الدوري للجنة الدائمة لتنظيم تدفق نهر النيل لمتابعة آليات إدارة وتوزيع المياه وإجراءات الحفاظ على مستوى آمن لمياه النهر كما صرح أن الوزارة تدرس السيناريوهات المختلفة للفيضانات.

كما صرح وزير  الري المصري إن معدلات هطول الأمطار زادت على منابع نهر النيل ومن المتوقع أن يرتفع منسوب المياه في بحيرة السد العالي مطلع أغسطس الجاري ودائماً يحدث فيضان نهر النيل في الأشهر الثلاثة من أغسطس وسبتمبر وأكتوبر بسبب هطول الأمطار الغزيرة في المرتفعات الإثيوبية.

وشدد وزير الري والموارد المائية المصري محمد عبد العاطي علي ضرورة استمرار حالة الاستنفار لمراقبة منسوب المياه في الترع والمصارف والتأكد من جاهزية وحدات ومحطات الطوارئ لضمان حسن إدارة شبكة المياه.

وأكدت وزارة الري والموارد المائية المصري أن مصر تواصل جهودها كجزء من رؤية شاملة لتوفير الاحتياجات المائية اللازمة لجميع القطاعات التي تستخدم المياه للمساعدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.كما تتابع كل عام حالة هطول الأمطار على نهر النيل وكيفية  التعامل مع المياه المتدفقة استعدادًا للفيضانات النهرية السنوية.

مع الذكر  الفيضان تسبب في فشل إكمال الملء الثاني لسد النهضة الأثيوبي وقد أدي الفيضان إلي تسرب كميات كبيرة من المياه وارتفاع منسوب المياه في نهر النيل

 

close

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى