مقالات

تعرف على فضل يوم الجمعة وآدابه

ها قد جاء يوم الجمعة الذي يعد من أفضل الأسبوع والتساؤل عن فضل يوم الجمعة وآدابه ففيه الكثير من الأمور المستحب القيام بها تقربًا لله سبحانه وتعالى، وفيه دخل سيدنا آدم الجنة وفيه اخرج منها، وفيه تقوم الساعة، وهو خير يوم تطلع فيه الشمس، والكثير من السُنن التي يتابعها المسلمين في هذا اليوم المبارك.

فضل يوم الجمعة

منا الله سبحانه وتعالى علينا بالكثير من الفضائل والمغفرة في هذا اليوم المبارك الذي توجد به ساعة استجابة لا يوفقها مسلم يدعو لربه سبحانه وتعالى إلا واستجاب له دعائه لذلك يستحب الدعاء طوال هذا اليوم بما يجوب في نفس المؤمن من سؤال ودعاء ورجاء من رب العالمين.

يوم الجمعة هو يومًا ستقوم فيه الساعة وفيه مات سيدنا آدم، وفيه ساعة استجابة وبه الكثير من الآداب التي نصت عليها الأحاديث النبوية الشريفة، ويتبعها المسلم في هذا اليوم اقتداء بالسنة النبوية الشريفة التي نص بها الكثير من الأحاديث حول السنة النبوية وما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقوم به ابتداءً من فجر هذا اليوم.

آداب يوم الجمعة

  1. الاغتسال: أمر واجب القيام به لقول الرسول إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل.
  2. يستحب أن يبدأ المسلم بالصلاة في صباح يوم الجمعة بسورتي الإنسان والسجدة بعد القيام بقراءة الفاتحة.
  3. يستحب قص الأظافر والأخذ من الشعر.
  4. يستحب على المسلم الذهاب مبكرًا للمسجد لقول الرسول عليه الصلاة والسلام (((
    «مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً, وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً فَإِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ حَضَرَتْ الْمَلَائِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ» (رواه البخاري [832] [3/396] ومسلم [1403] [4/316]))).

  5. يجب الذهاب بثياب نظيفة وغير منفردة ورائحة ذكية.
  6. في حالة غلبة النوم على المصلي وهو جالس يستمع الخطبة أن يذهب لمكان آخر غير المسجد.
  7. أما المرأة فلا تجب عليها صلاة الجمعة، ولكن في حالة صلاتها للجمعة مع الإمام فإن صلاتها صحيحة، وأما إذا صلت في بيتها فإنها تصلي 4 ركعات لصلاة الظهر المعتادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى