مقالات

تسمى الصخور الناريه السطحية بالبازلتية

تسمى الصخور الناريه السطحية بالبازلتية ، وتنقسم الصخور النارية إلى أنواع مختلفة ، بما في ذلك صخور البازلت. ستشرح المقالة من خلال أسطرها التالية ما إذا كانت صخور البازلت صخورًا نارية سطحية أم لا ، وكذلك طريقة تشكل الصخور النارية وأهم أنواعها.

تسمى الصخور الناريه السطحية بالبازلتية

الصخور النارية ، والتي تسمى أيضًا الصخور الأولية ، هي تلك التي تتشكل من خلال عملية الذوبان والتبريد. عندما ينفجر البركان ، فإنه سوف يلقي الكثير من الحمم البركانية على سطح الأرض ، وتسمى هذه المادة السائلة الصهارة البركانية ، والتي تتجمع على سطح الأرض وتبرد وتتصلب لتشكل صخورًا نارية. الصخور النارية تبرد تحت الأرض ولكن بالقرب من السطح ، تسمى الصخور النارية السطحية ، وغالبًا ما تحتوي على حبيبات معدنية مرئية ولكنها صغيرة ، ولكن إذا كانت الصخور النارية تبرد ببطء شديد تحت الأرض ، فإنها تسمى الصخور النارية الجوفية أو الجوفية وعادة ما تحتوي على حبيبات معدنية كبيرة

الإجابة على هذا السؤال هي: العبارة صحيحة ، فعندما تبرد الصخور النارية على سطح الأرض تكون صخور بازلتية ، وهناك أنواع أخرى من الصخور النارية مثل الجرانيت والسيانيت وغيرها ، والتي تختلف باختلاف مساحة تبريدها وتكوينها بالنسبة لسطح الأرض ، بالإضافة إلى تركيبها الكيميائي ، وأنواع المعادن والمواد التي تحتوي عليها.

ما هي أهم أنواع الصخور النارية

توجد الصخور النارية بصورة كبيرة في الكرة الأرضية، وهناك العديد من تلك الأنواع من أهمها:

صخور البازلت:

البازلت صخرة منفذة تشكل معظم القشرة المحيطية في العالم. البازلت مصنوع من الحبوب الدقيقة ، لذلك فإن المعادن الفردية غير مرئية. يحتوي البازلت على العديد من العناصر مثل البيروكسين والزبرجد الزيتوني.

الجرانيت:

من أشهر أنواع الصخور النارية ، ويتكون من الكوارتز (الرمادي) ، والبلاجيوجلاز الفلسبار (الأبيض) ، والفلسبار القلوي (البيج) ، بالإضافة إلى المعادن الداكنة مثل البيوتايت والهورنبلند.

البغماتيت:

صخور نارية جوفية ذات بلورات كبيرة بشكل استثنائي ، تشكلت في مرحلة متأخرة من تصلب أجسام الجرانيت ، وتتكون معظم أجسام البجماتيت من الكوارتز والفلسبار وترتبط بصخور الجرانيت.
الديوريت:

هو صخرة بلوتونية تقع بين الجرانيت والجابرو في التكوين ، وتتكون في الغالب من الفلسبار الأبيض والفلدسبار الأسود ، وعلى عكس الجرانيت ، لا يحتوي الديوريت على الكوارتز أو الفلسبار القلوي.
الفلسبار: يتكون من حبيبات دقيقة ليست زجاجية ، وقد تحتوي على بلورات فينوكرستالين ، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من السيليكا أو الحديديك ، ويتكون عادة من معادن الكوارتز والفلسبار البلاجيوجلاز والفلدسبار القلوي.

الجابرو:

على عكس الجرانيت ، يحتوي الجابرو على نسبة منخفضة من السيليكا ولا يحتوي على كوارتز ، ويحتوي أيضًا على الفلسبار بلاجيوجلاز الغني بالكالسيوم.
الريوليت :

هو صخرة بركانية عالية السيليكا تشبه كيميائيًا الجرانيت ولكنها قابلة للاختراق وليست صخرية. غالبًا ما يكون الريوليت ورديًا أو رماديًا وله كتلة أرضية زجاجية.
أنديسايت:

صخور نارية نفاذة أعلى في السيليكا من البازلت وأقل من الريوليت أو الفلسبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى