اخبار السعودية

السعودية تبدأ في إلغاء نظام الكفيل من الغد الأحد 14/3/2021

أعلنت المملكة العربية السعودية عن إلغاء نظام الكفيل من الغد الأحد الموافق 14 مارس 2021 فقد أكدت الجهات المسئولة أن قرار الإلغاء يدخل حيز التنفيذ ابتداءً من الغد وهو الموعد الرسمي الذي كانت المملكة قد أعلنت عنه في وقت سابق ضمن خطة تطوير آلية العمل داخل المملكة العربية السعودية.

السعودية تقرر إلغاء نظام الكفيل

تأتي المبادرة لتحسين العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والعامل لتوفير سوق عمل جاذب في المملكة العربية السعودية، وهو ما تخطط له وزارة الموارد البشرية لإنهاء الكثير من الخلافات التي كانت دائرة بين الكفيل والعامل، وأثرت بالسلب على الكثير من العمال وأصحاب العمل أيضًا.

تهدف المبادرة إلى تقديم ثلاثة خدمات رئيسية كانت العمالة بحاجة إليها، وأخيرًا نجحت السلطات المسئولة في تنفيذها عقب الانتظار لسنوات عديدة لتطوير سوق العمل، وتحسين بيئة العمل لكل من العامل وصاحب العمل من خلال العقد وبنوده.

تفاصيل إلغاء الكفالة في السعودية

  1. يقدم نظام العمل الجديد انتقال من صاحب العمل إلى آخر عقب انتهاء فترة العقد الخاص به دون أي مشكلات أو دون الحاجة لإنهاء عقد العمل الخاص به ودون الحاجة لموافقة صاحب العمل.
  2. تطوير خدمة الخروج والعودة حيث يقوم العامل بتقديم الطلب وإشعار صاحب العمل إلكترونيا.
  3. القيام بتطوير الخروج النهائي من خلال المغادرة نهائيًا عقب انتهاء عقد العمل مباشرةً ويتم إشعار صاحب العمل إلكترونيا دون الحاجة لموافقته.

تتيح الجهات المسئولة في السعودية جميع هذه الخدمات عبر ‘‘منصة أبشر‘‘ وأيضًا ستكون متاحة عبر منصة ‘‘قوى‘‘ التي تتبع وزارة الموارد البشرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى