مقالات

تعرف على متى ليلة الإسراء والمعراج 2021

متى ليلة الإسراء والمعراج سؤال هام يطرحه الكثيرين من الأشخاص مع اقتراب هذا اليوم الهام كونه من الأيام الضخمة في الدعوة الإسلامية فقد سبقته البعثة وجاء بعد الهجرة حيث حدث ما بين السنة الحادية عشر وحتى السنة الثانية عشر وهو من الأحداث الهامة التي ذكرت في القرآن الكريم.

قصة الإسراء والمعراج

رحلة نبوية أرسل بها الله سبحانه وتعالى نبيه محمد عليه الصلاة والسلام على البراق مع سيدنا جبريل، وكانت هذه الرحلة ليلًا من مكة المكرمة إلى بيت المقدس بفلسطين، واستنكر قريش هذه الرحلة إلا سيدنا محمد أصر على هذه الرحلة وأنه قد انتقل من القدس إلى رحل ربانية برفقة جبريل على دابة البراق أو كما عرف بالعراج به إلى الملأ الأعلى سدرة المنتهى، وهو ما يقصد به الوصول إلى أعلى مكان يمكن الوصول إليه في السماء.

يقصد هنا بالإسراء أي الرحلة الأرضية العجيبة التي انتقل خلالها الرسول الكريم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وأما ما يقصد من المعراج فهو الرحلة السماوية التي انتقل خلالها سيدنا محمد من عالم الأرض إلى عالم السماء سدرة المنتهى ثم يعود مرة أخرى إلى المسجد الحرام.

ذكر القرآن الكريم رحلة الإسراء أولًا من خلال سورة الإسراء ثم ذكر الإعراج من خلال سورة النجم، وقال قال ابن القيم: أسرى برسول الله صلى الله عليه وسلم بجسده على الصحيح من المسجد الحرام إلى بيت المقدس، راكبًا على البُرَاق، صحبة جبريل عليهما الصلاة والسلام، فنزل هناك، وصلى بالأنبياء إمامًا، وربط البراق بحلقة باب المسجد.

موعد ليلة الإسراء والمعراج

مع هذه الأحداث الهامة يستعد المسلمين للذكرى الطيبة الذي انتقل خلالها الرسول الكريم من الأرض إلى السماء وصلى بالأنبياء، وقام بربط البراق بحلقة باب المسجد، ويحتفل العالم الإسلامي بذكرى الإسراء والمعراج في 27 رجب والموافق 11 مارس 2021.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى