مقالات

الأعراض الشائعة لجلطات الدم التي يجب الانتباه إليها ومتى يجب الاتصال بالطبيب

جلطات الدم، أو التخثر ، هو عملية حيوية تمنع النزيف المفرط أو فقدان الدم في حالة الإصابة. عندما يصاب شخص ما ، فإن تجلط الدم في تلك المنطقة يوقف النزيف وعندما ينتهي من وظيفته ، فإنه عادة ما ينفجر. إنها عملية بسيطة ، ولكن يمكن أن تسوء الأمور وقد يبدأ الشخص في تطوير هذه الجلطات في الأوعية الدموية دون أي أسباب. قد يعطل هذا تدفق الأكسجين إلى القلب وأجزاء أخرى من الجسم ، مما يتسبب في حالة طارئة تهدد الحياة ، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

ما هو تجلط الدم؟

دمنا سائل بشكل عام ، ولكن يشار إلى الجلطة على أنها كتلة من الدم شبيهة بالهلام. يعتبر التخثر منقذًا للحياة في حالة الإصابة ، ولكن عندما يتشكل داخل الأوعية دون أي سبب يمكن أن يكون مهددًا للحياة. بشكل عام ، لا تسبب الجلطة الدموية غير المتحركة أي ضرر ، ولكن إذا تحررت وانتقلت إلى أعضاء مثل القلب والرئتين ، يمكن أن تتعطل وتمنع تدفق الدم. فيما يلي بعض الأعراض الشائعة لجلطات الدم التي يجب أن تعرفها.

تخثر في الساق والذراعين

يسمى التخثر الذي يتكون في الأوردة العميقة في ذراعك أو ساقك بالخثار الوريدي العميق (DVT). هذه الأنواع من الجلطات خطيرة للغاية لأنها يمكن أن تنتقل بسهولة إلى قلبك أو رئتيك. قد تعاني من تورم ، وألم ، وحنان ، وإحساس ، وتغير لون أحمر في المنطقة المصابة. تعتمد الأعراض على حجم الجلطة.

تجلط في القلب

لا تتطور الجلطات الدموية بشكل عام في القلب ، ولكنها ليست مستحيلة. يمكن أن يكون التجلط في القلب سببًا لنوبة قلبية. ثقل الصدر والدوار وضيق التنفس هي بعض الأعراض الشائعة للتخثر في القلب.

جلطة في الرئتين

تبدأ الجلطة الدموية الموجودة في الرئتين في عمق وريد الذراعين والساقين. عندما يصلون إلى الرئتين ، يشار إليهم باسم الانسداد الرئوي (PE). قد يشعر مثل هذا الشخص بألم في الصدر أو خفقان القلب أو مشاكل في التنفس أو قد يسعل الدم.

جلطة في البطن

يمكن أن تحدث جلطات الدم في عروق الأمعاء. يمكن أن تكون ناجمة عن مشاكل في الكبد أو الاستخدام المفرط لحبوب منع الحمل. في مثل هذه الحالات ، قد تشعر بألم شديد في بطنك ، وإسهال ، وبراز دموي ، وقد تشعر بالانتفاخ.
متى يجب الاتصال بالطبيب؟

بادئ ذي بدء ، من الصعب قراءة علامات تجلط الدم بنفسك لأنها تتداخل مع أعراض حالات صحية أخرى. في بعض الحالات ، لا تظهر على الأشخاص أي أعراض واضحة. فقط بعد التشخيص المناسب ، يمكن تحديد ما إذا كنت تعاني حقًا من هذه المشكلة أم لا. إذا شعرت أن لديك تخثرًا في الدم أو لاحظت أي أعراض ، فاطلب العناية الطبية على الفور. تبدأ خلايانا بالموت بعد أربع دقائق من انسداد الدورة الدموية. لذلك ، لتجنب مخاطر حدوث أي مضاعفات ، تصرف بأسرع ما يمكن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى